مهارات التنظيم الذاتي وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من الطلبة الجامعيين في سلطنة عمان | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 793-816 PDF (712.72 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.403857.1758 | ||
Authors | ||
جوخة الصوافي* 1; محمد بن ناصر الصوافي AL-Sawafi1; ناصر عبدالله الحزامي2; أحمد عبدالله الشبيبي3 | ||
1جامعة الشرقية | ||
2ماجستير إرشاد نفسي- وزارة التنمية الاجتماعية | ||
3ماجستير علم الاجتماع- مركز زلفى للارشاد النفسي والاستشارات الأسريه | ||
Abstract | ||
هدف البحث لقياس مستوى مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى عينة من الطلبة الجامعيين في سلطنة عمان في ضوء متغيري (التخصص، والمعدل التراكمي)، وكذلك تحديد العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى الطلبة، اتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة (1012) من طلبة مستوى البكالوريوس في الجامعات الحكومية والخاصة بسلطنة عمان، حيث تم تطبيق مقياس مهارات التنظيم الذاتي -من إعداد الباحثون- ، ومقياس دافعية الإنجاز المختصر ل(السعودي، 2023) ، توصلت نتائج البحث إلى أن مهارات التنظيم الذاتي لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التنظيم الذاتي لدى الطلبة تعزى لمتغير التخصص، ولكن توجد فروق لمتغير المعدل التراكمي للطلبة الذين حصلوا على تقدير ممتاز، أما بالنسبة لدافعية الإنجاز فقد جاءت بدرجة متوسطة، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لدى الطلبة تعزى لمتغيري التخصصوالمعدل التراكمي، وكشفت نتائج البحث أنه يوجد علاقة بين مهارات التنظيم الذاتي ودافعية الإنجاز لدى الطلبة. | ||
Keywords | ||
مهارات التنظيم الذاتي; دافعية الإنجاز; الطلبة الجامعيين | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 76 |