مدى تضمن مفاهيم مقاصد الشريعة في كتب الفقه بالمرحلة الثانوية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 817-877 PDF (1.53 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.404829.1761 | ||
Authors | ||
داليا الغامدي* ; عبدالعزيز بن طالب | ||
جامعة الملك سعود | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى تقييم مدى تضمين مفاهيم مقاصد الشريعة في كتب الفقه (1، 2) المخصص لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية (نظام المسارات) بالمملكة العربية السعودية. لتحقيق هذا الهدف، اتبع البحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. تم بناء قائمة محكمة لمقاصد الشريعة المقترح تضمينها في الكتاب، وتضمنت القائمة ثلاثة مجالات رئيسية و11 مؤشرًا. بعد ذلك، تم تحليل محتوى كتب الفقه (1، 2). أظهرت النتائج أن التركيز الأكبر انصب على مقصد "حفظ المال" بنسبة بلغت (33.54%) من إجمالي التكرارات في الكتابين، في حين كانت بقية الضروريات، كحفظ النفس والدين والعقل والنسل، ضعيفة أو شبه غائبة. كما سُجّل غياب شبه تام للمجال التأصيلي (الشرعية والأهمية)، وضعف في المفاهيم التأسيسية المرتبطة بمقاصد الشريعة. كشفت الدراسة أن المحتوى المقدم في المقررين يميل إلى الطابع القانوني البحت، ويفتقر إلى البُعد القيمي والتفسيري، ما قد يضعف فهم الطلاب لعلل الأحكام وفلسفة التشريع الإسلامي. وأوصى البحث بضرورة إعادة بناء المحتوى وفق رؤية مقاصدية متكاملة، تحقق التوازن بين المقاصد، وتربط الأحكام بالنصوص الشرعية، مع اقتراحات تطويرية للمناهج والمعلمين، ومقترحات بحثية مستقبلية تدعم هذا التوجه. | ||
Keywords | ||
المقاصد الشرعية; كتاب الفقه; المرحلة الثانوية; العلوم الشرعية; تطوير المناهج; تحليل المحتوى | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 29 |