استراتيجية مقترحة (SMART-DS) لتدريس العلوم قائمة على التعلم الفائق المعزّز بالقصص الرقمية لتنمية مهارات البراعة العلمية والمرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 979-1036 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.402958.1757 | ||
Author | ||
ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح* | ||
كلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى اختبار فاعلية استراتيجية مقترحة (SMART-DS) لتدريس العلوم قائمة على التعلم الفائق المعزّز بالقصص الرقمية لتنمية مهارات البراعة العلمية والمرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، لتحقيق هذا الهدف تم اختيار الوحدتين الثالثة والرابعة من كتاب العلوم "البيئة والوراثة" و" الدورات الطبيعية" من كتاب العلوم للصف الأول الإعدادي، وتم تطوير دليل للمعلم وكراسة للأنشطة لتدريس الوحدتين باستخدام الاستراتيجية المقترحة، تكونت عينة البحث من (80) تلميذًا/ تلميذةً من طلاب الصف الأول الإعدادي في إحدى مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (40 تلميذ/ تلميذة) وضابطة (40 تلميذ/ تلميذة)، وتضمنت مواد وأدوات البحث: (1) قائمة مهارات البراعة العلمية، (2) الاستراتيجية المقترحة (دليل العلم – كراسة النشاط)، (3) اختبار مهارات البراعة العلمية، (4) مقياس المرونة المعرفية، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تم تطبيق الأدوات بعديًا على تلاميذ المجموعتين، ثم تم استخدام اختبار (ت) للعينات المرتبطة والمستقلة، لتحليل الفروق في متوسطات الدرجات، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث، بالإضافة إلى حجم تأثير كبير مما يشير إلى فاعلية استراتيجية (SMART-DS) المقترحة في تنمية مهارات البراعة العلمية والمرونة المعرفية، وأوصى البحث بعدة توصيات منها تطبيق استراتيجية (SMART-DS) القائمة على التعلم الفائق المعزز بالقصص الرقمية في تدريس العلوم، على نطاق أوسع من الطلاب، في المراحل التعليمية المختلفة. | ||
Keywords | ||
استراتيجية (SMART; DS); التعلم الفائق; القصص الرقمية; البراعة العلمية; المرونة المعرفية; تدريس العلوم | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 57 |