تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات في ضوء نواتج التعلم للاختبار الوطني "نافس" | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 1037-1074 PDF (1.05 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.398853.1752 | ||
Authors | ||
أحمد السريحي* 1; أحمد الغامدي2; عبدالرحمن ابن محسنة2 | ||
1جامعة الملك خالد كلبة التربية | ||
2جامعة الملك خالد كلية التربية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات في ضوء نواتج التعلم للاختبار الوطني نافس، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وأعد الباحثون بطاقة ملاحظة كأداة لجمع البيانات مكونة من (21) فقرة، وتكونت عينة البحث من (22) معلم من معلمي الرياضيات بمحافظة ينبع، وأظهرت النتائج أن الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات في ضوء نواتج التعلم للاختبار الوطني نافس جاءت بشكل عام متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي 2,14 من 3، وكانت ممارسة يوجه المعلم الطلاب لاستخدام المطويات لتساعدهم في تنظيم ملاحظاتهم حول الدوال الخطية والتربيعية منخفضة وبمتوسط حسابي بلغ 1,27 من 3 و يوظف المعلم معمل الحاسبة البيانية لحل نظام من معادلتين خطيتين منخفضة وبمتوسط حسابي بلغ 1,00 من 3، وفي ضوء نتائج هذا البحث قدم الباحثون تصورا مقترحا لتطوير هذه الممارسات وعددا من التوصيات والمقترحات، ومن أهمها: تحديد احتياجات معلم الرياضيات التدريبية في ضوء الاختبار الوطني نافس وتضمينها ضمن برامج التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات. | ||
Keywords | ||
الممارسات التدريسية; نواتج التعلم; الاختبار الوطني نافس | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 8 |