فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية البراعة الرياضية في مادة الرياضيات "تطبيقاً على طلاب الصف العاشر بفلسطين" | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 1081-1109 PDF (827.73 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.406783.1764 | ||
Authors | ||
عبد العزيز العفيفي* 1; محمد حمد النيل محمد جبريل2 | ||
1جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية بالسودان | ||
2كلية التربية جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية السودان | ||
Abstract | ||
هدف البحث التعرف إلى فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية البراعة الرياضية في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في فلسطين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي تم اختيارهم بصورة قصدية من مدرسة مصباح أبو حنك الثانوية للبنين من مديرية التربية والتعليم الخليل ، حيث قسمت إلى: مجموعة تجريبية وعددها (40) طالب تم تدريسها الوحدة الثانية "الأسس واللوغاريتمات" باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، ومجموعة ضابطة وعددها (40) طالب تم تدريسهم نفس المحتوى بالطريقة الاعتيادية، وتمثلت أداة البحث في خطة تدريسية وفق نموذج أبعاد التعلم، واختبار البراعة الرياضية وهم من إعداد الباحثان، حيث توصلت نتائج البحث إلى ما يلي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضية في الرياضيات. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بإتاحة فترة زمنية أطول لتطبيق النموذج وذلك لضمان ظهور الفعالية الكاملة لتدخلاته على المتغيرات التابعة، فالدراسات السابقة أثبتت فعالية النموذج وهذا يشير إلى أن فاعليته تتعزز بمرور الوقت. | ||
Keywords | ||
نموذج مارزانو لأبعاد التعلم; البراعة الرياضية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 28 |