تــــــــــدريج مقـــــــياس دافعية الانجاز باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Pages 19-64 PDF (601.89 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2025.454454 | ||
Author | ||
د/ حنان أحمد يوسف كرسون | ||
دكتوراة علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في بناء مقياس دافعية الانجاز وتدريج مفرداته تبعا للصعوبة، وبوحدة قياس معرفة وعمل تقديرات للقدرة تقابل كل درجة خام كلية محتملة على المقياس. بالإضافة إلى التحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية ، وتكونت عينة البحث من (500) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة البحيرة متوسط أعمارهن (17) سنة، وبانحراف معياري (22,0) سنة ، وذلك خلال العام الدراسي (2022/2023م) وتمثلت أداة الدراسة في الصورة الأولية لمقياس مواقف دافعية الإنجاز إعداد الباحثة واستخدمت الدراسة برنامج التحليل الإحصائي Winsteps لتدريج مفردات المقياس على تدرج واحد باستخدام نموذج راش، وكذا برنامج SPSS، وأسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية تدريج مفردات مواقف دافعية الإنجاز على تدريج خطي متصل باستخدام نموذج "راش"، وذلك بعد حذف الأفراد والمفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعي، وإمكانية تقدير قدرات الأفراد المقابلة لكل درجة خام كلية محتملة على المقياس، والتحقق من صدق وثبات المقياس في صورته النهائية. الكلمات المفتاحية: دافعية الإنجاز، نظرية الاستجابة للمفردة، نموذج راش، تدريج الاختبارات. | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 9 |