دراسة تحليلية لخطاب قيادات التنظيمات الإرهابية قائدا تنظيمي القاعدة وداعش نموذجًا | ||
مجلة کلية الآداب | ||
Article 8, Volume 77, Issue 77, October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfa.2025.423592.1583 | ||
Author | ||
عزام بن عبد العزيز بن عثمان بن عبيد* | ||
*باحث دكتوراه - قسم الإعلام – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الملك سعود. السعودية | ||
Abstract | ||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل الخطاب الدعائي المقدم المضلل من قبل تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين وإستراتيجياتهم الاتصالية المضللة، وفهم هدف القنوات والأساليب التي استخدمها التنظيمين في خطابهم الدعائي ، وتكونت عينة الدراسة من تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، وعدد(7) خبراء في مجال الاتصال السياسي والأمني، وفي مجال الأمن الفكري، وطبق على العينة أداة المقابلة ( إعداد الباحث ) وذلك لتحليل الخطب التي قدمها أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اتفاق معظم الخبراء والمختصين على أن كلا التنظيمين الإرهابيين كان لديهما إستراتيجية اتصالية ، وأن العملية الاتصالية المضللة لم تكن عشوائية وأنها كانت ممنهجة وفق أسس ومنهجيات اتصالية، جعلت النشاط الاتصالية ممنهجًا، ولكن أغلب المتفقين على هذه النقطة أكدوا بأن التنظيمين الإرهابيين في بداية عمليتهم الاتصالية ونشاطهم الاتصالي المضلل كانا متواضعين ولم يراعيا جميع الأدوات الاتصالية وكانت بدايتهم الاتصالية بدائية، وتوصلت أيضاً إلى أن كل الخبراء السبعة اتفقوا على أن التنظيمين الإرهابيين استخدما أسلوبي الترهيب والترغيب في خطابهم الدعائي والإعلامي المضلل. واتفقوا جميعًا على أن المزج بين الأسلوبين كان حاضرًا من التنظيمين الإرهابيين في خطابهم الموجه، وقامت القاعدة على بناء خطابها بمزيج بين الترهيب والترغيب، وتوصلت الدراسة أن من أبرز الاختلافات في خطب أسامة بن لادن وأبي بكر البغدادي، كانت تتمثل في الموضوعات الرئيسية التي تطرق كلًّأ منهما لها في خطبه، كما أن ابن لادن كانت خطبه شمولية أكثر من البغدادي الذي لم يتناول موضوعات تمس المسلمين كما هو الحال لدى ابن لادن وإنما كان يتناول موضوعات تهم التنظيم الإرهابي نفسه، كما أن ابن لادن كان دومًا يتناول قضايا المسلمين التي تمسهم وتؤثر بهم أكثر من البغدادي. | ||
Keywords | ||
الإستراتيجيات الاتصالية; الدعاية; التنظيمات الإرهابية | ||
Statistics Article View: 27 |