مصادر الصورة الشعرية في التغريبة السيناوية عند عماد قطري قراءة تحليلية | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.377280.3039 | ||
Author | ||
محمود عبد الرحيم عبد اللاه عبد الرحيم البارودي* | ||
اللغة العربية وآدابها - کلية الآداب - جامعة المنصورة - المنصورة | ||
Abstract | ||
كشفت الدراسة أنه لا يمكن للقارئ فهم الصورة الشعرية إلا من خلال مصادر تشكيلها، فهي عنصر أساسي في البناء الشعري، وتعكس تجربة الشاعر ورؤيته للواقع. تبرز البيئة كمصدر أساسي للصورة الشعرية، حيث استخدم عماد الدين قطري الطبيعة الريفية والصحراوية لتجسيد مشاعره، كما في تشبيه الخانع بالنعاج. كذلك، استخدم التناص لإثراء صوره الشعرية، مستفيدًا من النصوص الدينية والتراث الشعبي. أما الرمز، فقد وظفه ليعبر عن القضايا السياسية والاجتماعية، مثل استدعاء رمزية الحسين ويزيد. بهذه الأساليب، استطاع قطري رسم لوحات شعرية تعكس رؤيته الإبداعية وتعزز تأثير قصائده في المتلقي. Summary The study revealed that the reader cannot comprehend the poetic image without understanding its sources of formation, as it is a fundamental element in poetic structure, reflecting the poet’s experience and perception of reality. The environment stands out as a primary source of poetic imagery, with Imad Al-Din Qutri using rural and desert landscapes to embody his emotions, such as likening the submissive to sheep. He also employed intertextuality to enrich his imagery, drawing from religious texts and folk heritage. Symbolism was another tool he utilized to express political and social issues, invoking figures like Hussein and Yazid. Through these techniques, Qutri crafted poetic landscapes that reflect his creative vision and enhance the impact of his poetry on the audience. | ||
Keywords | ||
الصورة الشعرية; النص الشعري; الشاعر | ||
Statistics Article View: 5 |