"الدور المعدل لليقظة الريادية في العلاقة بين التوجه الاستراتيجي وتعزيز الميزة التنافسية بجامعة الملك عبدالعزيز" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 131-183 PDF (1019.06 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.454593 | ||
Author | ||
عبدالرحمن هشلول عبدالله المنتشري | ||
تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية. | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الدور المعدل لليقظة الريادية في العلاقة بين التوجه الاستراتيجي وتعزيز الميزة التنافسية في جامعة الملك عبدالعزيز. وانطلقت الدراسة من أهمية تبني الجامعات توجهات استراتيجية مدعومة بقدرات ريادية تمكنها من التميز في بيئة أكاديمية تتسم بالتنافس المتسارع والتغير المستمر. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي السببي، كما تم تطوير استبانة محكمة لجمع البيانات من عينة طبقية عشوائية شملت (176) من القيادات الأكاديمية في الجامعة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها:(1) أن جميع المتغيرات الرئيسة للدراسة جاءت بمستوى تقييم مرتفع، حيث بلغ متوسط التوجه الاستراتيجي (M=3.91)، ومتوسط اليقظة الريادية (M = 4.19)، في حين بلغ متوسط الميزة التنافسية .(M = 4.02) (2) يؤثر التوجه الاستراتيجي بشكل مباشر وإيجابي على اليقظة الريادية. (3) يؤثر كل من التوجه الاستراتيجي واليقظة الريادية بشكل مباشر وإيجابي على الميزة التنافسية. (4) وجود أثر تفاعلي جوهري يدل على أن اليقظة الريادية كمتغير معدل تعزز من قوة العلاقة بين التوجه الاستراتيجي والميزة التنافسية. وفي ضوء هذه النتائج ، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز تنافسية الجامعة واستدامة تميزها، من ضمن هذه التوصيات التأكيد على زيادة تعزيز التوجه الاستراتيجي من خلال تطوير خطط مؤسسية مرنة تستجيب للتغيرات البيئية، وتدريب القيادات الأكاديمية على أدوات التخطيط والتقييم الاستراتيجي .وكذلك ترسيخ ثقافة اليقظة الريادية عبر تعزيز الممارسات الريادية داخل البيئة الجامعية من خلال برامج تدريبية وآليات لرصد وتحليل المتغيرات البيئية، وربطها بعمليات اتخاذ القرار. مع الاهتمام بتعزيز الميزة التنافسية من خلال تحسين جودة الخدمات الأكاديمية، وتطوير البرامج بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، ودعم الابتكار والبحث والتطوير. والأهم من كل ذلك ضرورة تحقيق التكامل بين الأبعاد الثلاثة للدراسة (التوجه الاستراتيجي، اليقظة الريادية، الميزة التنافسية)، بما يساهم في دعم التميز المؤسسي للجامعة واستدامته. | ||
Keywords | ||
التوجه الاستراتيجي; اليقظة الريادية; الميزة التنافسية; جامعة الملك عبدالعزيز | ||
References | ||
الزهراني، إبراهيم حنش.(2022). أثر الرشاقة الإستراتيجية في تعزيز أبعاد الميزة التنافسية بجامعة القصيم: دراسة ميدانية . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 14(1)،101-117. http://search.mandumah.com/Record/1271369 الزهراني، عبدالواحد سعود.(2021). دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية بالتطبيق على جامعة الملك عبدالعزيز. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، 14 ،488-540. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1628611 الغامدي، حمد حمدان.(2019).تحسين القدرة التنافسية للجامعات الناشئة وفق متطلبات خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 8(9)،84-97. http://search.mandumah.com/Record/1001158 الغامدي، عمير سفر.(2023). أثر التوجه الريادي في تحقيق الميزة التنافسية بجامعة الملك سعود. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 13(1)،248-290. http://search.mandumah.com/Record/1361395 حسنين، محمد، ومحمد، آمنة.(2020). فاعلية الممارسات الإستراتيجية لإدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية(2013-2018) دراسة حالة - جامعة الملك خالد. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (39)،194-223. http://search.mandumah.com/Record/1043070 خاطر، محمد إبراهيم.(2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق ،30(87)، 223-278. http://search.mandumah.com/Record/685994 القرني، علي.(2020). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الإستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوك: دراسة ارتباطية تنبؤية. مجلة التربية، جامعة الأزهر،39(188)،360-406. https://tinyurl.com/mrzhs2c7 التويجري، هيلة منديل.(2020). التميز التنظيمي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة القصيم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة دراسات العلوم التربوية ،47(2)، 511-536. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1279411 آل سعيدي، يحيى.(2017). إدارة رأس المال الفكري وعلاقته بالميزة التنافسية بالجامعات السعودية - رؤية مستقبلية.]رسالة دكتوراة غير منشورة[ . جامعة الملك خالد الحميدي، منال حسن.(2019). دور إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة الطائف. مجلة كلية التربية، أسيوط،35(5)،442-480 https://goo.su/qhZccg . شلبي، أماني.(2018). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لجامعة المنصورة في ضوء وظائفها. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 5(4)،3-16. https://journals.ekb.eg/article_95503.html عبدالسلام ، مصطفى محمود .(2020). مقترح لتدعيم القدرات التنافسية المستدامة لقطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(60)،9-22. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1281577 العلياني، غرم الله .(2019). دور رأس المال البشري في الجامعات السعودية في تحقيق الميزة التنافسية في ظل اقتصاد المعرفة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية المتخصصة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،11(1)،1-40. http://search.mandumah.com/Record/1021602 القحطاني، ريم .(2020). إطار حوكمة الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في اتخاذ القرارات وفق تطلعات رؤية 2030. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 110(1)،367-409. https://tinyurl.com/92tchm9j الشهراني، سلوى مبارك .(2019). واقع استثمار رأس المال البشري في جامعة الملك سعود لتحقيق الميزة التنافسية .مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 363-384. http://search.mandumah.com/Record/980214 المواضية، سامي، وأبو قاعود، غازي.(2022). أثر التوجه الإستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في الجامعات الرسمية الأردنية. مؤته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 37(4)،209-246. https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=339694 المواضية، يوسف عطيوي .(2019). أنموذج تكاملي للتحقق من أثر التوجه الاستراتيجي ودور اليقظة الريادية المؤسسية كعامل معدل في تعزيز المزايا التنافسية:دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 15(3)، 331-347. http://search.mandumah.com/Record/1002669 جامعة الملك عبدالعزيز.(2025). الخطة الاستراتيجية ، مركز التخطيط الاستراتيجي. https://csp.kau.edu.sa/Pages-SP4-goals-ar.aspx جلاب، إحسان دهش .(2013). دور التوجه الاستراتيجي للمنظمات التعليمية في اليقظة الريادية: بحث ميداني في جامعة كربلاء. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 15(3)، 42- 64. https://search.emarefa.net/detail/BIM-669931 ابن لغيصم، سعود ، والزعبي، خالد .(2020). أثر التوجه الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، الدور الوسيط لاستراتيجيات الريادة : دراسة ميدانية لجامعات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية . مجلة البحوث التجارية، 42(2)،204-247. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1091863 الديحاني، سلطان غالب .(2017). تطوير دور التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة الكويت: دراسة مستقبلية. مجلة كلية التربية بالزقازيق،95(2)،317-382. https://journals.ekb.eg/article_103290.html العبداللطيف، عماد بن سيف .(2020). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(117)،181-204. http://search.mandumah.com/Record/1037620 حويحي، محمد أحمد، والسهيمي، خضران عبدالله .(2019). آليات تحسين جامعة الملك خالد في التصنيفات العالمية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية،30(2)، 1-33. https://search.shamaa.org/fullrecord?ID=257305 المحمدي، سميرة دخيل. (2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بجامعة تبوك في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ]رسالة ماجستير غير منشورة.[ جامعة تبوك . http://search.mandumah.com/Record/1035721 الحارون، أمل صلاح .(2019). درجة ممارسة الإدارة الاستراتيجية لدى عمداء الكليات في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة (عمان) وعلاقتها بالميزة التنافسية من وجهة نظر رؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية]رسالة ماجستير غير منشورة.[ جامعة الشرق الأوسط، الأردن. https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=259105 المرشدي، زهراء، والشمري، أحمد.(2022). دور اليقظة الريادية في تعزيز المرونة الاستراتيجية. المجلة العراقية للعلوم الادارية،18(72)، 187-217. https://business.uokerbala.edu.iq/wp/archives/22264 أبو زعيتر، لينا محمد.(2020).متطلبات استدامة الميزة التنافسية للجامعات الفلسطينية وعلاقتها بممارسة عمداء الكليات للتخطيط الاستراتيجي. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 9(6)، 416-454. http://search.mandumah.com/Record/1087058 الشمري، محمد فهاد .(2016). أهمية المتطلبات اللازمة لانتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية،28(1)،95-120. http://search.mandumah.com/Record/735346 العماري، عبدالكريم علي .(2017). أثر التوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية في الجامعات اليمنية، دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والأهلية اليمنية]رسالة ماجستير غير منشورة.[ جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، صنعاء. https://goo.su/LcCR3Og تيطراوي، إيمان، وزوبيري، زهيرة .(2019). أثر التوجه الاستراتيجي الريادي في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، دراسة ميدانية لمؤسسة Lafarge Holcim بالمسيلة]رسالة ماجستير.[ جامعة محمد بوضياف-الجزائر. https://goo.su/sFKE0k7 الجرجري، أحمد ، والعبيدي، نور.(2021). دور التوجه الاستراتيجي في إعادة هندسة الموارد البشرية دراسة تحليلية لأراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة الموصل، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية ، 11(1)،111-126. https://goo.su/jYcl رؤية المملكة العربية السعودية 2030.(2016) .وثيقة الرؤية. https://www.vision2030.gov.sa/ حسين، إسراء طارق .(2025) .اليقظة الريادية ودورها في الحد من الشيخوخة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسيين في الجامعة التقنية الشمالية. مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، 15(2). https://goo.su/GMi6Dt7 عامر، شهرة، وكاري، نادية .(2022) .نظام الجودة الشاملة كآلية لتحسين تنافسية الجامعات. مجلة الفكر المتوسطي، 1(2022)، 763-780. https://asjp.cerist.dz/en/article/194011 | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 10 |