"الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات العصر" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 185-254 PDF (1.6 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.454594 | ||
Author | ||
راضي محمد إبراهيم النجار | ||
مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي الكشف عن الجدارات الرقمية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات العصر من وجهة نظرهم، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي المسحي في تحقيق أهدافه من خلال تحليل الأدبيات والدراسات التي تناولت موضوع البحث ومن ثم استنتاج أهم الجدارات الرقمية، ثم عمل قائمة استقصاء من تلك الجدارات عن طريق استخدام استبانة تضمنت خمس جدارات رقمية رئيسية تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بلغ قوامها (433) عضوًا، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل واستخلاص النتائج، وتوصلت نتائج البحث إلى: أن الجدارات الرقمية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم جاءت بدرجة أهمية كبيرة على الاستبانة مجملة، وكذلك على محاورها الفرعية؛ حيث بلغ المتوسط الإجمالي لعبارات الاستبانة ككل (2,63)، بدرجة أهمية (كبيرة) وكذلك جاءت الاستجابات على المحاور الفرعية بدرجة أهمية (كبيرة)، حيث تراوحت الأوزان النسبية بين (2,56: 2,69)، وجاءت تلك الجدارات على الترتيب:(جدارات السلامة والأمان الرقمي، ثم جدارات المعرفة الرقمية وإدارتها (المعلومات)، ثم جدارات إنشاء المحتوى الرقمي، ثم جدارات حل المشكلات الرقمية، ثم جدارات الاتصال والتعاون الرقمي)، كما أظهرت النتائج أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة، وكذلك على محاورها الفرعية تبعًا لمتغيرات الدراسة التخصص (نظري – عملي)؛ ومتغير الحصول على دورات تدريبية؛ كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حسب متغير الدرجة العلمية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) لصالح فئة الأساتذة بالنسبة لمجموع محاور الاستبانة مجملة. | ||
Keywords | ||
الجدارات الرقمية; العصر الرقمي; أعضاء هيئة التدريس | ||
References | ||
إبراهيم، راوية عبد الحميد؛ محمود، محمد جابر؛ ومصطفى، رشاد أبو المجد. (2023). العصر الرقمي مفهومه وخصائصه ومتطلباته وتأثيره على قيم المواطنة. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، 1(55)، 115- 150. ابن منظور. (2005). لسان العرب. دار المعارف. أبو المعارف، أماني رضا. (2021). أداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي. كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (46)، 44- 69. أبو برهم، محمد إبراهيم أحمد. (2023). دور الجدارات الرقمية كمتغير وسيط في العلاقة بين الرشاقة التنظيمية وتحقيق التميز المؤسسي في المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، 7(40)، 1- 27 أبو نبعة، علاء عبد العزيز. (2019). الجدارة والكفاءة: نحو تصحيح الخطأ الشائع في التمييز بينهما، متاح على الرابط التالي بتاريخ5/6/ 2024. http://www.ala-abu-naba-a/. أحمد، كمال كامل علي. (2017). معوقات توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر لتقنية المعلومات وتصور مقترح لمعالجتها. [رسالة ماجستير، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر]. بدوي، محمود فوزي أحمد، ومحمد، سماح السيد (2019) تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظر بعض اعضاء هيئة التدريس بكليات التربية، المجلة التربوية، (60)، 316. بدوي، مأمون يس؛ وفرح، يس فرح؛ وحسب الرسول، أيمن. (2018). أثر تكنولوجيا المعلومات على تنمية الجدارة الرقمية للموارد البشرية في شركات الإنشاءات والمقاولات السعودية: دراسة حالة شركة أبصار المحدودة. مجلة الجزيرة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية، 9(1)، 1 -37. توفيق، صلاح الدين، ومرسي، شرين عيد. (2023). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني بالجامعات المصرية في ضوء التحول الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: جامعة بنها أنموذجُا. المجلة التربوية جامعة سوهاج، ج105، 737- 861. جاد، حاتم فرغلي ضاحي. (2022). رؤية مستقبلية لتطوير جدارات التعليم الرقمي لدى أعضاءهيئة التدريس بالجامعات المصرية في إطار التعليم الجامعي المعزز بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 3(95)، 1973- 2107. جايل، عفاف محمد. ) ۲۰۱۵(. التخطيط الاستراتيجي لتنمية مهارات خريجي التعليم الجامعي لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل في ضوء اقتصاد المعرفة. مستقبل التربية العربية، ۲۲(59)، 13- 150. الجوهري، شوقي علي محمود مرسي؛ يونس، محمد إبراهيم؛ وعلي، أسماء فتحي السيد. (2020). سيناريوهات تطوير التعليم الأساسي في مصر للوفاء بمتطلبات العصر الرقمي. مجلة كلية التربية، 35(3)، 36- 69. حراز، السيد يوسف السيد رجب. (2023). إطار مقترح لتطوير الجدارات الرقمية اللازمة للتحول الرقمي في القطاع المصرفي. مجلة البحوث المالية والتجارية، 24(3)، 474- 513. حسن، صلاح عبد الله محمد، عمار، بهاء الدين عربي محمد. (2022). الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا- دراسة ميدانية بكلية التربية جامعة أسيوط. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ج2، 617- 692. الخراشي، نورة بنت عبد الله. (2009). قاموس جدارات التفوق للمعلمات. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، (بنات إدارة الاشراف التربوي)، الفهد الوطنية للنشر. خليل، عمر سيد. (2017). احتياجات معلمي العلوم للتنمية المهنية في ضوء معطيات العصر الرقمي. [بحث مقدم [المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 113 - 120. درة، عبد الباري إبراهيم (2018). تنمية القيادات الادارية العربية في مجتمع متغير. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع. درويش، إيهاب. (2009). التعليم الالكتروني مميزاته – مبرراته – متطلباته – إمكانية تطبيقه. القاهرة: دار السحاب. دعاء ماجد محمد خليفة. (2024). درجة توظيف معلمات المرحلة الأساسية في تربية لواء الجامعة للتعليم الرقمي من وجهة نظرهن. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية. 5(7)، 39- 54. الدماطي، حنان السيد أحمد. (2022). أثر الجدارات الرقمية للموارد البشرية على منافع التحول الرقمي (دراسة ميدانية على الشركة المصرية للاتصالات). سلسلة أوراق ديموجرافية، 4(19)، 12- 37. رجب، إسراء محمد أحمد محمد. (2022). التحول الرقمي في التعليم الجامعي: مفهومه وأهدافه وآلياته. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا،50(50) 54- 77. رشوان، عبد الرحمن محمد سليمان، وقاسم، زينب عبد الحفيظ أحمد. (21-22 ديسمبر 2022). أثر تطبيق التحول الرقمي على الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية. [بحث مقدم] المؤتمر العلمي الثالث بعنوان: المعرفة التكنولوجيا والتحول الرقمي في التعليم العالي. الزهراني، عطية عبد النبي. (2012). استراتيجية التدريب وأثرها على الجدارات السلوكية للعاملين في المصارف التجارية السعودية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 8(4)، 707- 735. الزهيري، أميرة أحمد، سيد، أمنية حمدي، والعجري، دينا فاروق. (2022). التأثر الوسيط للرفاهية الرقمية في العلاقة بين الكفاءات الرقمية والارتباط الوظيفي " التطبيق على الهيئة العامة للأرصاد الجوية. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 46(4)، 251- 305. الزين، أميمة سميح (22/ 4/ ٢٠١٦). التحول لعصر التعليم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي. [بحث مقدم [المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان " التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية. لبنان: طرابلس. سرحان، ياسر عبد الله. (2014). المعجم الأساسي في المصطلحات الإدارية العربية القديمة والمعاصرة، مج2، معهد الإدارة العامة، الرياض. سعيد، وائل أحمد راضي، وخليفة، منى محمد الدسوقي، وخلاف، نجلاء محمد علي حجازي. (2023). واقع تطبيق منهجية الجدارات المهنية بالمدارس الثانوية الصناعية في ضوء رؤية مصر 2030م (دراسة مسحية). المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 39(6)، ج2، 109- 158. سلام، كرم سلام عبد الرؤف. (2024). الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي والجامعة الذكية. مجلة المؤتمرات العلمية الدولية، (19)، 13- 33. شاكر، عبد الملك محمد يحي. (2023). درجة توفر الكفايات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالجامعات اليمنية في ضوء التحول الرقمي. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 10(72)، 90- 118. الشخيبي، على السيد. (2012). آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، سلسلة الفكر العربي في التربية وعلم النفس، القاهرة: دار الفكر العربي. شقورة، منيرة حسن. (2022). الجدارات الرقمية في ظل جائحة كورونا وما بعدها. متاح على https://www.new-educ.com/ الشيمي، أحمد عيسى أحمد عبد الجواد؛ دياب، عبد الباسط محمد؛ زهران، إيمان حمدي رجب؛ وعبد القوي، محمد شعبان سعيد. (2024). أنموذج مقترح لتطوير العمليات الإدارية بمدارس الثانوي العام بمحافظة الفيوم في ضوء متطلبات العصر الرقمي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،6 (18)، 234- 268. صفر، عمار حسن. (2021). درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من وجهة نظرهم: دراسة استطلاعية. Cybraians Journal ، (62)، 1 - 63 . عبد الجواد، سماح عبد الفتاح. (2020). تقييم إستراتيجيات إدارة الجدارة لتوظيف قدرات الشباب وعلاقته بالرضا عن الحياة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، جامعة الزقازيق، 6(11)، 740- 852. عبد الجواد، مروة عزت. (2023). بحث دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر (الواقع – المأمول). مجلة العلوم التربوية، 3(2)، 24- 99. عبد الحميد، جابر، كاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة: دار النهضة العربية. عبد الرازق، مروان محمد أمين. (2022). التعليم الجامعي الرقمي، مقوماته، وأهدافه. المؤتمر الدولي الثاني التعليم بعد جائحة كورونا الجزء الاول، منشور في ملحق مجلة الجامعة العراقية، (16/1)، 15- 24. عبد العظيم، محمد أحمد. (2021). أُطر الجدارات الرقمية المهنية للمعلمين في برامج الإعداد والتنمية المهنية: دراسة مقارنة بين بعض دول الاتحاد الأوروبي وإمكانية الإفادة منها في مصر. مجلة التربية المقارنة والدولية، (16)، 11- 243. عبد الله، شاريهان محمد الصادق. (2021). رؤية مستقبلية لتطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء متطلبات التحول الرقمي. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 2(88)، 1067- 1105. غنيم، رانيا وصفي عثمان. (2021). توظيف مدخل الجدارات في مواجهة معوقات استخدام تطبيقات التعليم الرقمي في الجامعات على ضوء تداعيات جائحة كورونا. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 1(45)، 84- 180. العربي، محمد عوض، وعبد العال، محمد محمود. (2٠23). إعادة بناء جدارات المورد البشري الحكومي بالمحليات من منظور سياسات التحول الرقمي: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 24(1)، 304- 363. عريقات، محمد. (2016). اختبار الأثر الوسيط للجدارات الرقمية عُلى العلاقة بين قدرات إدارة علاقة الزبائن أدائها: دراسة ميدانية في شركات الوساطة المالية في سوق عمان المالي. [رسالة ماجستير، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط] الأردن. عطا، رغداء محمد حلمي. (2023). تأثير حزم الجدارات الوظيفية الرقمية على سلوك المناصرة الرقمي للموظف بالتطبيق على الموظفين بشركات السياحة بمحافظة دمياط. مجلة التجارة والتمويل، جامعة طنطا، (1)، 898- 957. عقوني، محمد. (2024). مهارات الأعمال الرقمية. مكتبة نور، https://www.noor-book.com/ على، أسماء فتحي السيد (2017) دور الأسرة في توعية الابناء في ضوء تحديات العصر الرقمي: دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 28 (112)، 98 علي، عزة أحمد صادق. (2018). متطلبات تكوين معلم الكبار في مصر في ضوء تحديات العصر الرقمي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(10)، 469- 512. عيسى، عبد التواب سيد. (2019). تطوير برامج محو أمية الكبار عبر التعليم المفتوح في ضوء متطلبات العصر الرقمي. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، جامعة عين شمس، 25(23)، 409- 464. الغزو، أشرف مطلق، وعليمات، صالح ناصر. (2017). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية للكفايات التكنولوجية من وجهة نظرهم، مجلة دراسات العلوم التربوية، 44(4)، 193- 207. المتولي، محمد عبد النبي أحمد. (2022). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 17(1)، 123- 168. المجلس الأعلى للجامعات. (2021). قرارات المجلس الأعلى للجامعات، الجلسة رقم (710) المنعقد بتاريخ 23/ 1 / 2021، مذكرة بشأن النظر في اعتبار الحصول على شهادة التحول الرقمي بديلاً عن شهادة الـ ICDL وغيرها مجمع اللغة العربية. (1992). المعجم الوجيز. جمهورية مصر العربية، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم. محمد، إيمان سامي عبد النبي. (2022). تصور مقترح لدور جامعة الطفل في تنمية المواطنة العالمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي. مجلة كلية التربية ببنها، 3(132)، 302- 372. محمد، شيرين حسن. (2023). تصور مقترح لتطوير الجدارات البحثية لشباب الباحثين بجامعة أسوان في ضوء تحديات العصر الرقمي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17 (8)، 1-44. محمد، فاطمة صلاح الدين رفعت. (2025). الجدارات البحثية: مدخل لتعزيز الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات العصر الرقمي. مجلة كلية التربية ببنها، 1 (142)، 1- 87. محمود، ولاء محمود عبد الله. (2018). مقومات تنمية الموارد البشرية الأكاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي الواقع وسيناريوهات المستقبل. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 2(90)، س18. المحمودي، محمد سرحان علي.(2019). مناهج البحث العلمي. ط3، دار الكتب، صنعاء. مركــز المعلومــات ودعــم اتخاذ القـرار.(2024). القاعدة القومية للدراسات قائمة ببليوجرافيـة عـــن الثـورة الصناعية الرابعـة وخلاصة توصيات الدراسات. نشــرة شــهرية تصدر عن مركــز المعلومــات التابع لمجلس الوزراء، ع2016 المنظمة العربية للتنمية الإدارية. (2007). معجم المصطلحات الإدارية. المنظمة العربية للتنمية الإدارية. مهدي، فاطمة محمد رمضان. (2024). تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي. مجلة الإدارة التربوية، (40)، 520- 702. وهبه، سارة عاطف مختار. (2020). أثر التكنولوجيا الرقمية على تنمية الجدارات للموارد البشرية بقطاع السياحة والسفر: دراسة حالة شركة مصر للطيران. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة (JAAUTH)، 19(3)، 317- 341. اليونسكو. (2020). التعليم عن بعد مفهومه أدواته استراتيجياته دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني، بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي. | ||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 43 |