"البنية العاملية لمقياس التنمر والتنمر الإلكتروني على عينة من طلاب الفئة العمرية (12 – 18) في منطقة مكة المكرمة" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 323-360 PDF (1.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.454596 | ||
Authors | ||
نوف صالح ريحان الزهراني1; امتنان سعود باكلا2; مريم حجاب الشيباني3 | ||
1ماجستير في القياس والتقويم، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الطائف. | ||
2ماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية. | ||
3أستاذ علم النفس المشارك جامعة الطائف المملكة العربية السعودية. | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى التوصل للبنية العاملية لمقياس التنمر والتنمر الإلكتروني وذلك من خلال تطبيق (BCS-A) من إعداد (Thomas, et al., 2019 ) في البيئة السعودية على عينة من طلاب الفئة العمرية (18-12) في منطقة مكة المكرمة بما فيها مدينتي (جدة - الطائف)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (333) من الذكور والإناث. تم اختيارهم عشوائيا ، وتكوّن المقياس من قسمين القسم الأول للضحية و يحتوي على (15) مفردة والقسم الثاني (للمتنمر) ويحتوي على (12) مفردة، وتم التحقق من البنية العاملية باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي للمقياس، من خلال التحقق من مدى مطابقة النموذج للعامل العام في التحليل العاملي التوكيدي حيث زادت عن القيمة (0.98) وهذا يعني وجود مطابقة ممتازة لنموذجي مقياس التنمر والتنمر الإلكتروني للضحية والمتنمر والتحقق من التحليل العاملي الاستكشافي من خلال إجراء تحليل المكونات الأساسية والتوصل إلى أن قيمة محك كايزر تساوي (0.911) وهي قيمة مرتفعة وتدل على مناسبة معاملات الارتباطات بين المفردات بدرجة ممتازة، وبينت النتائج أن معامل ألفا لـ مقياس التنمر والتنمر الإلكتروني للضحية بِبُعد التنمر وجها لوجه بلغ (0.917) وبُعد التنمر الإلكتروني بلغ (0.854) والمقياس ككل بلغ (0.939)، وقسم المتنمر بِبُعد التنمر وجها لوجه بلغ (0.93) وبُعد التنمر الإلكتروني بلغ (0.85) والمقياس ككل بلغ (0.945)، وعليه فإن الدراسة الحالية دعمت تمتع بُعدي مقياس التنمر والتنمر الإلكتروني والمقياس ككل بدرجة ممتازة من الثبات0 | ||
Keywords | ||
البنية العاملية; التنمر; التنمر الإلكتروني; المتنمر; الضحيـة0 | ||
References | ||
أبوالليل، رباب عبدالفتاح (2021، سبتمبر). أثر المساندة على التنمر المدرسي لدي عينة من طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف في المملكة العربية السعودية. المجلة العلمية، المجلد السابع والثلاثون، 513. أبو هلال، ياسمين حسين (2020). الحاجات النفسية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدي طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة نابلس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(5)، 176-194. إسماعيل، دينا أحمد (2023). نمذجة العلاقات السببية بين التنمر الإلكتروني وعدم الإلتزام الأخلاقي والتحكم النفسي للوالدين والتعاطف لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم والعلوم التربوية والنفسية، 17(13)، 553-554. باحاذق، رجاء عمر (2023). مفهوم التنمر الإلكتروني عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ومدى تعرضهم له في مدينة الرياض المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، 3(29)، 456-425. الخفاجي، أدهم رجب (2015). أثر إرشادي في تنمية الاجتماعية لدى ضحايا التنمر المدرسي (رسالة ماجستير). قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية. الدسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، القاهرة، دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة. الزهراني، نورة مسفر (2019). التوافق الاسري وعلاقته بالتنمر الإلكتروني لدى الأبناء. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانية والاجتماع، كلية الأمارات للعلوم التربوية، (40)، 157-182. الصبحيين، علي موسى، القضاة، محمد فرحان (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين ومفهومه وأسبابه وعلاجه. الرياض: مكتبية الملك فهد الوطنية. عامر، عبدالناصر السيد (2018) نمذجة المعادلة البنائية للعلوم النفسية والاجتماعية: الأسس والتطبيقات والقضايا (الجزء الأول). الرياض: دار جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للنشر. العباسي، غسق غاز (2016). سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته بالجنس والترتيب الولادي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (50)، 88-117. عبدالحفيظ، شيماء أحمد. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدى المراهقين. مجلة كلية التربية، 4(47)، 252. عبدالناصر السيد عامر، وفاطمة قاسم (2025). البنية العاملية لمقياس التنمر المدرسي وعلاقته بالمناخ المدرسي وأساليب المعاملة الوالدية باستخدام منهجية الطرق المختلطة. المجلة العربية للقياس والتقويم، 6، 1-50 10.21608/ajme.2025.406470DOI= عمار، منال أحمد (2021). سمات الشخصية لممارسي التنمر الإلكتروني. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، 13(1)، 427-438. العنزي، عبدالعزيز حجي (2021). درجة ممارسة التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدارس مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 1 (85) 396. علي، عماد، أحمد، محمد، شرقاوي، منى (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي، 6(2)، 158. علي، زينة (2018، يوليو). 38٪ من ضحايا التنمر الإلكتروني لا يخلون أهاليهم. صحيفة الوطن. استرجعت الجمعة 17 سبتمبر 2012 . https://www.alwatan.com.sa/article/380159 العلام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي، اساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي. عمور، جميلة (2018). البنية العاملية لمقياس تقدير الذات لدى المراهقين، مجلة الاكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية 19، 47-55. ماريون، ماريان (1997). توجيه الأطفال (ترجمة: مناع، سهام رفيق). مدارس الانجال، الأحساء. منصور، سارة نايف، الضبيان نوال عبدالله (2025). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالميول الانتحارية لدى المراهقات في مدينة جدة. المجلة السعودية للعلوم النفسية، 1(9) 1-19. 1-9-1-ksu-10.33948/sjps المهدي (2019). مناهج البحث التربوي. القاهرة: دار الفكر العربي. القحطاني، عبدالله، الشعراوي، صالح (2019). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الحرجة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية. الرفاعي، تغريد حميد (2018). درجة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس دلة الكويت للتنمر الإلكتروني وأثر متغير الجنس. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 26(4) 111-145. | ||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 43 |