تفعيل الأداء السياقى بالمدارس الثانوية العامة في ضوء ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي: دراسة ميدانية على محافظة الإسماعيلية | ||
الإدارة التربوية | ||
Volume 48, Issue 4848, October 2025, Pages 499-626 PDF (2.95 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/emj.2025.454629 | ||
Author | ||
محمد إبراهيم خاطر | ||
كلية التربية، جامعة قناة السويس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تقديم إجراءات مقترحة لتفعيل الأداء السياقي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي، ولتحقيق ذلك فقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وقد تم توظيف أداة الاستبانة، التي تم توجيهها إلى عينة من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الثانوية العامة وذلك لتحديد واقع الأداء السياقى، وواقع ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي بالمدارس الثانوية العامة، مع طرح سؤالين مفتوحين، أحدهما عن معوقات تفعيل الأداء السياقى بالمدارس الثانوية، والثاني عن أهم مقترحات تطوير ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي من وجهة نظر عينة البحث. ولقد توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي والأداء السياقى بالمدارس الثانوية العامة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين (0.767)، وهي قيمة تشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية وهو ما يثبت صحة الفرض البديل ويرفض الفرض الصفري. وهذا يعنى أنه كلما تمكنت إدارة المدرسة الثانوية العامة من تطبيق ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي، تم تفعيل الأداء السياقى بتلك المدارس. كما توصل البحث إلى تحقق جميع أبعاد محور واقع الأداء السياقى، وجميع ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي بالمدارس الثانوية العامة بمستوى تحقق متوسط من وجهة نظر عينة البحث؛ مما يؤكد ضرورة زيادة اهتمام إدارة المدارس بتطبيق تلك الممارسات، لما لها من أثر فعال على تفعيل الأداء السياقى بتلك المدارس. | ||
Keywords | ||
الأداء السياقى وأبعاده؛(الهيكلي; الاجتماعي; الطوعي); أبعاد الإدارة بالاحتواء العالي؛ (تعزيز القدرة- تعزيز الدافعية- تعزيز الفرص); المدارس الثانوية العامة | ||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 35 |