فاعلية استخدام إستراتيجية رافت ((RAFT في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة البيانية والكتابة التحليلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 1111-1176 PDF (1.26 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.398288.1749 | ||
Author | ||
آلاء العشري* | ||
كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية "رافت" (RAFT) في تدريس اللغة العربية، لتنمية مهارات القراءة البيانية والكتابة التحليلية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، من خلال تطبيق اختبار مكون من جزأين: جزء يقيس مهارات القراءة البيانية، وجزء يقيس مهارات الكتابة التحليلية. وتم تنفيذ التجربة على مجموعتين: تجريبية درست باستخدام إستراتيجية RAFT، وضابطة درست بالطريقة التقليدية. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق البَعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية في تنمية المهارات المستهدفة. ويوصي البحث بدمج الإستراتيجية ضمن إستراتيجيات تدريس اللغة العربية، وتدريب المعلمين على توظيفها بشكل فعال في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ. | ||
Keywords | ||
إستراتيجية RAFT; تدريس اللغة العربية; القراءة البيانية; الكتابة التحليلية; المرحلة الإعدادية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |