مستوى الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلبة الصفوف العليا بسلطنة عمان | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 1239-1267 PDF (951.19 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.402317.1755 | ||
Authors | ||
قيس الشبيبي* 1; محمد سعيد الغافري2; خولة زاهر الحوسنية2 | ||
1وزارة التربية والتعليم | ||
2أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلبة صفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان، ومعرفة مدى وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لاختلاف الجنس والصف. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الدراسات التحليلية والمسحية. تكونت عينة الدراسة من (4795) طالبًا وطالبة، وتبنى الباحثون مقياس الرغبة المنتجة نحو الرياضيات من إعداد الحراصية (2023)، وتكون المقياس من (30) فقرة موزعة على (3) أبعاد (قيمة الرياضيات في الحياة، الاتجاه نحو الرياضيات، وفاعلية الذات في الرياضيات). وقد تم التأكد من صدق وثبات المقياس قبل تطبيقه على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024/2025م. وقد تمت معالجة البيانات بإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، إضافة إلى استخدام الاختبارات اللامعلمية (اختبار مان وتني Mann-Whitney U-test، واختبار كروسكال واليس Kruskal-Wallis H-test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الرغبة المنتجة نحو الرياضيات جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3,51)، وانحراف معياري (0,43)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05≥ α) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول مستوى الرغبة المنتجة يعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الثاني عشر. وقد تضمنت الدراسة عددًا من التوصيات منها: العمل على تطوير برامج تربوية تستهدف تعزيز الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر، لضمان استمرارية الارتفاع الملحوظ في مستويات الرغبة المنتجة الذي ظهر في الصف الثاني عشر. | ||
Keywords | ||
مستوى; الرغبة المنتجة; الصفوف العليا; سلطنة عمان | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 4 |