شريط موبيس وأثره علي الشكل والمضمون في الخزف المعاصر | ||
مجلة التراث والتصميم | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 September 2025 | ||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/jsos.2025.416961.1795 | ||
Author | ||
مروة محمد احمد رضوان رضوان* | ||
;كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
تعد الهيئة التشكيلية فى صورتها البسيطة وعمقها الفلسفى بما تحمله من دلالات عن الاستمرارية واللانهاية ووحدة الداخل والخارج. إذ يُعد الفن التشكيلي نشاطا إنسانيا متأثرا بالعلوم والنظريات التي أسهمت في صياغة ملامح الحياة، كما تجلى في استلهام فناني الاتجاه الحركي لنظريات أينشتاين، أو توظيف سيزار بالداتشيني لمفاهيم القوة الهيدروليكية، وإيفيلين روزنبرج لآليات التفجير الديناميتي في النحت المعدني. وفي هذا السياق، يُمثل شريط موبيوس، الذي اكتشفه أوغست فرديناند موبيوس عام 1858، مدخلا ثريا للإبداع الفني، بما يتيحه من إمكانات تشكيلية ورمزية متعددة. وفي مجال الخزف المعاصر يوفر هذا الشكل إمكانات واسعة للتجريب، من خلال توظيف انحناءاته المستمرة وخصائصه المكانية في صياغة تكوينات ثلاثية الأبعاد تتحدى القوالب التقليدية للأشكال المغلقة والمفتوحة. وتتمثل مشكلة البحث في دراسة مدى الاستفادة من خصائص شريط موبيوس في إثراء التكوينات الخزفية المعاصرة، سواء على مستوى الابتكار الشكلي أو تعميق الدلالات الرمزية. أما أهميته فتكمن في إلقاء الضوء على أثر التداخل بين الفنون والعلوم، وتقديم حلول غير تقليدية لتطوير لغة التشكيل الخزفي بما يتماشى مع متغيرات العصر.وجاءت نتائج البحث في أن شريط موبيوس يمثل مصدرا غنيا للإلهام الفني، حيث يتيح للفنان تجاوز الأطر التقليدية نحو اتجاهات جديدة في البناء والتبسيط والتجريد، فضلاً عن إضفاء أبعاد فلسفية تعكس مفاهيم الوحدة واللانهاية والاستمرارية، وهو ما يسهم في إثراء القيم الجمالية والتعبيرية للأعمال الخزفية المعاصرة. | ||
Keywords | ||
شريط موبيس; الخزف المعاصر; النظريات الرياضية | ||
Statistics Article View: 2 |