الكفايات الرقمية الواجب توافرها لدى معلمي الحاسب الآلي بالتعليم الثانوي الصناعي | ||
العلوم التربوية والتنمية | ||
Volume 2, Issue 3, July 2025, Pages 21-37 PDF (415.09 K) | ||
Document Type: بحوث ومستلات | ||
DOI: 10.21608/sedj.2025.454709 | ||
Abstract | ||
لقد أصبح موضوع كفايات المعلم من الموضوعات الهامة في العملية التربوية المعاصرة لما له من أهمية بالغة في كونه مرشدًا ودليلاً للمعلم وبصفة خاصة في أدائه لعمله ونموه المهني، ويعد مصطلح الكفايات من المصطلحات القديمة سواء في علم النفس أو علوم التربية أو في المجالات المهنية، حيث ساد الحديث عن الإمكانيات والاستعداد وعن الميول والسمات الشخصية، على اعتبارها تمثل الخصائص النفسية التي تميز الأفراد، لكن شيئًا فشيئًا بدأ مفهوم الكفاية يغزو مختلف الحقول والمجالات العلمية والمهنية، ومع التطورات المعرفية السريعة والمتلاحقة. مع ظهور العديد من التقنيات الرقمية والاستراتيجيات والطرائق الحديثة في العمليات التعليمية، أدى إلى ظهور العديد من الأدوار الجديدة لمعلمي الحاسب الآلي خاصة في التعليم الثانوي الصناعي، وذلك لكثرة التطورات والتحديات السريعة والطارئة التي تواجه العملية التربوية في التعليم الفني الصناعي لأنه يتطلب التطبيق الفعلي في ميدان العمل الذي يحتاج لأساليب تكنولوجية حديثة تواكب الانفتاح التكنولوجي والمعلوماتي الذي جعل استراتيجيات وطرائق التدريس التقليدية لحاجة مُلحة للتطوير والتغيير وذلك من خلال ما يتم إتباعه وتطبيقه من أنشطة واستراتيجيات للتعليم حديثة واستخدام التعليم الرقمي وتطبيقاته في الموقف التعليمي | ||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 12 |