مدارس التكنولوجيا التطبيقية: بوابة مصر نحو مستقبل تقني مستدام | ||
العلوم التربوية والتنمية | ||
Volume 2, Issue 3, July 2025, Pages 52-63 PDF (365.32 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sedj.2025.454713 | ||
Abstract | ||
في عصر الثورة الرقمية والتكنولوجية السريعة، أصبح التعليم الفني والتقني التطبيقي أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية. تمثل مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر نقلة نوعية في نظام التعليم، حيث تركز على ربط المناهج التعليمية باحتياجات سوق العمل، مما يعزز من مهارات الشباب ويسهم في بناء اقتصاد قوي قائم على الابتكار والإنتاجية. هذه المدارس ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل هي استثمار استراتيجي في الموارد البشرية، يهدف إلى تقليل البطالة وتعزيز التنافسية الدولية للعمالة المصرية. تأتي أهمية هذا الموضوع في سياق رؤية القيادة السياسية المصرية، التي يقودها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تضع تطوير التعليم في مقدمة أولوياتها. ففي إطار رؤية مصر 2030، أكدت القيادة على ضرورة تحديث النظام التعليمي ليصبح أكثر كفاءة وتكيفًا مع متطلبات العصر، مع التركيز على التعليم الفني كمحرك للتنمية المستدامة. هذه الرؤية تتجلى في مبادرات مثل استراتيجية التعليم الفني 2.0، التي تهدف إلى إعداد جيل قادر على المنافسة العالمية، ودعم الشراكات الدولية لنقل الخبرات المتقدمة. من خلال هذه الورقة، سنستعرض بشكل تفصيلي جوانب مدارس التكنولوجيا التطبيقية، مع التركيز على دورها في تعزيز المهارات ودعم سوق العمل، لنبرز كيف تساهم في تحقيق النهوض الشامل بالتعليم والاقتصاد المصري. | ||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 20 |