إسهام مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة بعض مشكلات الإدارة المدرسية بالمدارس الرسمية المتميزة للغات بمحافظة الجيزة | ||
العلوم التربوية والتنمية | ||
Volume 2, Issue 3, July 2025, Pages 68-72 PDF (269.14 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sedj.2025.454714 | ||
Abstract | ||
يمكن للمجتمع تحقيق أهدافه التعليمية والتربوية بوجود تعاون وتنسيق بين جميع مؤسساته وتنظيماته التي تُسْهم في تربية أفراده؛ فتربية الأفراد تتم بالمشاركة بين مؤسسات التربية النظامية والمؤسسات غير النظامية والتنظيمات المجتمعية كالمدرسة والأسرة وأماكن العبادة ووسائل الإعلام والأحزاب السياسة والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية والعمالية، شريطة أنْ تتكامل هذه المؤسسات والتنظيمات وأن يحدث بينها تناسق ومشاركة فيما بينها لتحقيق أهداف التربية المنشودة وأهداف المجتمع، وقلة التواصل والتنسيق والمشاركة بين المؤسسات التربوية والتنظيمات المجتمعية يؤثر سلبيًا على النسق القيمي، ولما كانت المدرسة هي المؤسسة المسئولة عن تنفيذ الخطط التربوية وتطبيق السياسات التعليمية لذا يجب أن تحظى بإهتمام المسئولين على مختلف المستويات. وتمثَّل مدارس اللغات والتعليم الخاص في مصر مؤسسات خاصة تحكمها قوانين وقواعد عالم رأس المال وهي تمثل مركز قوة من حيث إملاء الإرادة بوسائل تتراوح بين الترغيب والترهيب، وهو ما أظهر الحاجة إلى نشأة المدارس الرسمية المميزة للغات(المدارس التجريبية سابقا) كمؤسسات تهدف بجانب تحقيق أهداف التعليم العام إلى إتاحة الفرصة لتجريب وتطبيق المناهج والطرق التربوية والتنظيمات الإدارية الحديثة. | ||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 10 |