التعليم الريادي مدخل لمواجهة بعض مشكلات التعليم الجامعي في مصر رؤية مستقبلية | ||
العلوم التربوية والتنمية | ||
Volume 2, Issue 3, July 2025, Pages 69-75 PDF (375.39 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sedj.2025.454716 | ||
Abstract | ||
تعد الجامعة من أهم المؤسسات التربوية في المجتمع إن لم تكن أهمها على الإطلاق؛ ويرجع ذلك إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه التعليم الجامعي في معالجة قضايا المجتمع ولاسيما في العصر الحالي الذي يتميز بسرعة التغيير، وثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستخدام الواسع للتكنولوجيا، هذا بالإضافة إلى النظرة المجتمعية إلى التعليم الجامعي باعتباره استثمارًا وليس مجرد خدمة تقدم للأفراد، لما له من تأثير إيجابي على التنمية بمختلف جوانبها ومستوياتها كافة، الأمر الذي يتطلب مراجعة شاملة ومستمرة لكلٍّ من مدخلاته ومخرجاته؛ من أجل أن يقوم بدور فعال في التأثير على حركة المجتمع وتقدمه. وينظر إلى التعليم الريادي بشكل عام كمقاربة تربوية تهدف إلى تعزيز التقدير الذاتي، والثقة بالنفس، عن طريق تعزيز وتغذية المواهب والإبداعات الفردية، وفي الوقت نفسه بناء القيم والمهارات ذات العلاقة والتي تساعد الدارسين في توسيع مداركهم في الدراسة، وما يليها من فرص، وتبني الأساليب اللازمة لذلك، واستخدام الأنشطة الشخصية والسلوكية والاتجاهاتية، وتلك المتعلقة بالتخطيط لمسار المهنة. | ||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 14 |