أثر القراءات المتواترة في توجيه الوقف والابتداء فـي كتاب المرشد للعماني (ت: بعد 500هـ) «سـورة البقرة وآل عمران نموذجًا» | ||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||
Volume 38, Issue 1, August 2025, Pages 169-236 PDF (1.83 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlt.2025.454723 | ||
Author | ||
بلال أمين أبو زيد | ||
قسم القراءات, كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا, جامعة الأزهر, مصر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى إبراز منهج الإمام العماني في كتابه في جانب القراءات المتواترة. وبيان مدي استيعاب هذا الكتاب للقراءات المتواترة. والكشف عن أثر القراءات المتواترة في توجيه الوقف والابتداء عند الإمام العماني. والتأكيد على ارتباط علم القراءات بعلم الوقف والابتداء. وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي الذي يقوم على تتبع الأمور الجزئية مستعينا على ذلك بالملاحظة والتجربة وافـتراض الفروض؛ لاستنتاج أحكام عامة منها. كما أعتمد المنهج الوصفي الذي يُتَوصّل به إلى وصف الظّاهرة وصفًا علميًّا دقيقًا يتناول جميع عناصرها. وقد جاء البحث في: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. المقدمة: وفيها أهمية البحث وأسباب اختياره، ومنهجه.والتمهيد: وفيه تعريف موجز بعلمي القراءات والوقف والابتداء. والمبحث الأوّل بعنوان: أثر القراءات المتواترة في توجيه الوقف والابتداء في سورة البقرة. والمبحث الثاني بعنوان: أثر القراءات المتواترة في توجيه الوقف والابتداء في سورة آل عمران. ومن أهم النتائج التي توصّل إليها البحث: أنّ العمّاني قد استوعب معظم مؤلفات من سبقه في موضوع كتابه، وأشار إلى الآراء المختلفة المتصلة بمادته دون تمييز، إلا من ناحية الصواب والخطأ. وأنّ منهج العمّاني قد تميز بالتعليلات والتفسيرات المدعمة بالمعيارية النحوية، وهو لا يكتفي برأي واحد ممن سبقوه في معظم الكتاب، حتى الذي صرح أنه سيختصر القول فيها، بل يورد أكثر من رأي، مع رد بعضهم لبعض، ومناقشتهم. وأثبت البحث اعتماد العماني على تقديم تأصيلًا تفصيليًا لمسائل الوقف يتماشى مع علوم النحو، والتجويد، والقراءات، والتفسير، فقد يَعرض القراءاتِ المختلفةِ، ثم يتناول الأوجهَ النحويةَ في كل قراءة وانعكاس ذلك على الوقف والابتداء. | ||
Keywords | ||
أثر; القراءات; المتواترة; الوقف; الابتداء; كتاب المرشد للعماني | ||
References | ||
فهرس أهم المصادر والمراجع:
أ: كتب التفسير وعلوم القرآن
-آراء الفراء النحوية في كتاب القطع والائتناف لأبي جعفر النحاس وأثرها في الوقف والابتداء، بندري بنت سعيد محمد الغامدي، رسالة ماجستير، بإشراف: د/ عبد الله بن محمد المسلمي، قسم الدراسات العليا العربية، كلية اللغة العربية وآدابها، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، 1435هـ.
-إبراز المعاني من حرز الأماني، أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (المتوفى: 665هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية.
-إتحاف فضلاء البشر، أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء (المتوفى: 1117هـ)، تحقيق: أنس مهرة، الناشر: دار الكتب العلمية – لبنان، الطبعة: الثالثة -1427هـ.
-الإتقان في علوم القرآن، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1: 1394هـ/ 1974 م.
-إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (المتوفى: 982هـ، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
-الإضاءة في بيان أصول القراءة، لعلي بن محمد بن حسن بن إبراهيم بن عبد الله الملقب بالضباع، عني بقراءته وأذن بتدريسه: الشيخ/ محمد خلف الحسيني، المكتبة الازهرية للتراث، ط1: 1420 هـ.
-أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (المتوفى: 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى -1418 هـ.
-أهمية القطع والائتناف وأثره، أحمد نصيف الجنابي، مجلة المورد: العدد الثاني، 1399هـ،1979م، وزارة الثقافة والإعلام، دائرة الشئون الثقافية، جمهورية العراق.
-إيضاح الوقف والابتداء، محمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبو بكر الأنباري (المتوفى: 328هـ)، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان، الناشر: مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1390هـ.
-بحر العلوم، للسمرقندي، نصر بن محمد بن أحمد بن ابراهيم السمرقندي أبو الليث، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1413 – 1993.
-البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، الطبعة: 1420 هـ.
-تأويلات أهل السنة، محمد بن محمد بن محمود، أبو منصور الماتريدي (المتوفى: 333هـ)، تحقيق: مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1426 هـ.
-التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ)، الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 هـ.
-التفسير البسيط، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي (المتوفى: 468هـ)، تحقيق: لجنة علمية بجامعة الإمام محمد، الناشر: عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1430 هـ.
-التيسير في القراءات السبع، للداني، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ)، تحقيق: خلف الشغدلي، دار الأندلس، حائل -المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى: 1436.
-حجة القراءات، عبد الرحمن بن محمد، أبو زرعة ابن زنجلة (المتوفى: حوالي 403هـ)، تحقيق: سعيد الأفغاني، الناشر: دار الرسالة.
-الحجة للقراء السبعة، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ الأصل، أبو علي (المتوفى: 377هـ)، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وآخرون، الناشر: دار المأمون للتراث -دمشق -بيروت، طبعة:2، 1413 هـ.
-الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (المتوفى: 756هـ)، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، الناشر: دار القلم، دمشق.
-روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى: 1415 هـ.
-السبعة في القراءات، أحمد بن موسى بن العباس، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (المتوفى: 324هـ)، تحقيق: شوقي ضيف، الناشر: دار المعارف، مصر، الطبعة: الثانية، 1400هـ.
-علل الوقوف، أبو عبد الله محمد بن طيفور السَّجاوِندي(المتوفي:560هـ)، تحقيق: محمد بن عبد الله بن محمد العِيدي/ مكتبة الرشد ناشرون، الرياض-المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية: 1437هـ.
-فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (المتوفى: 743 هـ)، مقدمة التحقيق: إياد محمد الغوج، القسم الدراسي: جميل بني عطا، الناشر: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الطبعة: الأولى،1434 هـ.
-الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء، للنكزاوي، دراسة وتحقيق (رسالة دكتوراه): مسعود أحمد سيد محمد إلياس، المحقق أو المشرف على الرسالة: محمد سالم محيسن، دار النشر: الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، السعودية، الطبعة الأولى: 1992م 1413هـ.
-القطع والائتناف، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النَّحَّاس، تحقيق: أحمد خطاب العمر، رسالة دكتوراه، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة: (1376هـ-1976م)، وتحقيق: عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، دار عالم الكتب -المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1413 هـ.
-الكامل في القراءات الخمسين، لأبي القاسم الهُذَلي اليشكري المغربي، تحقيق: جمال بن السيد بن رفاعي الشايب، مؤسسة سما للتوزيع والنشر، الطبعة: 1428 هـ -2007 م.
-الكشف والبيان عن تفسير القرآن، أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي (المتوفى: 427 هـ)، أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، وآخرون، تحقيق: عدد من الباحثين (21)، أصل الكتاب: رسائل جامعية لعدد من الباحثين، الناشر: دار التفسير، جدة -المملكة العربية السعودية، ط:1-1436هـ.
-الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي –بيروت، الطبعة: الثالثة -1407 هـ.
-لطائف الإشارات لفنون القراءات، للقسطلاني، تحقيق: مركز الدراسات القرآنية، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية (ط: الأوقاف السعودية) -مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف 1434هـ.
-المحرر الوجيز، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى -1422 هـ.
-المكتفى في الوقف والابتدا، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ)، تحقيق: محيي الدين رمضان، الناشر: دار عمار، الطبعة: الأولى 1422 هـ -2001 م.
-منار الهدى في بيان الوقف والابتدا، أحمد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الأشموني المصري الشافعي (المتوفى: نحو 1100هـ)، تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، دار الحديث-القاهرة، مصر:2008.
-النشـر في القراءات العشـر، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، (المتوفى: 833 هـ)، تحقيق: على الضباع (المتوفى 1380 هـ)، الناشر: المطبعة التجارية الكبرى.
-وصف الاهتداء في الوقف والابتداء، برهان الدين أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل الجعبريّ (المتوفى: 732 هـ)، تحقيق: نواف بن معيض الحارثي، جامعة الإمام: محمد بن سعود الإسلامية، كلية أصول الدين، قسم القرآن وعلومه:1427هـ.
-الوقف والابتداء وصلتهما بالمعنى في القرآن الكريم، د/ عبد الكريم إبراهيم صالح، دار السلام للطباعة والنشر، الطبعة الثالثة: 2010م.
كتب الغريب والمعاجم:
1-أساس البلاغة، للزمخشـري، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى: 1419 هـ.
2-تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، تحقيق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.
3-التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ)، ضبطه جماعة من العلماء: دار الكتب العلمية بيروت–لبنان، الطبعة: الأولى :1403 هـ -1983م.
4-تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ)، تحقيق: محمد عوض مرعب، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
5-لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، الناشر: دار صادر: بيروت، الطبعة: الثالثة :1414 هـ.
6-مجمل اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الثانية -1406 هـ.
7-معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام هارون، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1399هـ -1979م. | ||
Statistics Article View: 3 |