محاولة توحيد الأصـول المتعددة فى مقاييس اللغة حول دلالة محورية واحدة دراسة تطبيقية على كتاب: الحاء | ||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||
Volume 38, Issue 1, August 2025, Pages 581-666 PDF (1.9 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlt.2025.454732 | ||
Author | ||
أحمد جمال عبد الحافظ عبد اللطيف | ||
قسم أصول اللغة, كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق, جامعة الأزهر, مصر | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث عملية لغوية دقيقة تتعلق بالتأصيل المعجمى فى كتاب: مقاييس اللغة؛ حيث رد المؤلف المادة الواحدة إلى أكثر من أصل؛ مستندا فى ذلك إلى تعدد الاستعمالات ذات المعنى المختلف، وقد رأى البحث أن هذه التفريعات تتنافى مع الوحدة الدلالية للفظ العربى؛ مما دفع البحث للكشف عن معنى جامع تدور حوله الاستعمالات المتفرعة من الأصل الواحد، وقد قام البحث بتطبيق هذه الفكرة على كتاب: الحاء من معجم (مقاييس اللغة) لابن فارس؛ هادفا من وراء ذلك دعم فكرة الوحدة الدلالية للفظ العربى، ومن منطلق هذا القول، ففكرة البحث هى إثبات أحادية الأصول المتعددة، فى مقاييس اللغة حول معنى محورى موحَّد، مستخدما فى ذلك المنهج الوصفى، قسمت البحث إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول: بمثابة تمهيد تعرضت فيه للحديث عن المؤلِّف العالم الفذ فى منهجه، وعن المؤلَّف (كتابه الفريد من نوعه)، والذى يعد نقطة انطلاق؛ للحديث عن ترابط اللغة وتماسك استعمالاتها المختلفة، الفصل الثانى: فكرة (دوران المادة حول معنى واحد)، والفصل الثالث: محاولة توحيد الأصول المتعددة فى مقاييس اللغة حول دلالة محورية واحدة، وتطبيق ذلك على كتاب: الحاء، وذيلت البحث بخاتمة، وفهرس للمصادر التى اعتمد عليها البحث، وفهرس للمواد اللغوية، وفهرس للموضوعات. | ||
Keywords | ||
الأصول المتعددة; مقاييس اللغة; دراسة تطبيقية; دلالة واحدة; كتاب الحاء | ||
References | ||
فهرس: (المصادر والمراجع)
*الإبانة فى اللغة العربية - سَلَمة بن مُسْلِم العَوْتَبِى الصُحَارى- تح: د. عبد الكريم خليفة - د. نصرت عبد الرحمن - د. صلاح جرار - د. محمد حسن عواد - د. جاسر أبو صفية- وزارة التراث القومى والثقافة - مسقط - سلطنة عمان-ط1- 1420 هـ - 1999م. ابن فارس اللغوى: منهجُه وأثره فى الدراسات اللغوية –د/أمين فاخر-ط1-2017م-
*أساس البلاغة- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشرى جار الله (ت: 538هـ)-تح: محمد باسل عيون السود- دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان-ط1- 1419 هـ - 1998م.
*الأعلام - خير الدين بن محمود بن محمد بن على بن فارس، الزركلى الدمشقى (ت: 1396هـ)- دار العلم للملايين-ط15 - 2002 م-
*أعيان الشيعة –محسن العاملى-ط1- دمشق1935م.
*إنباه الرواة على أنباه النحاة - جمال الدين أبو الحسن على بن يوسف القفطى (ت: 646هـ)-تح: محمد أبو الفضل إبراهيم- دار الفكر العربى - القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية – بيروت-ط1- 1406 هـ - 1982م.
*البحث اللغوى عند العرب - د أحمد مختار عبد الحميد عمر- عالم الكتب-ط8- 2003م-
*البداية والنهاية - أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشى البصرى ثم الدمشقى (ت: 774هـ)-تح: على شيرى- دار إحياء التراث العربى- ط1- 1408، هـ- 1988م-
*تاريخ بغداد وذيوله- - أبو بكر أحمد بن على بن ثابت بن أحمد بن مهدى الخطيب البغدادى (ت: 463هـ)- دار الكتب العلمية – بيروت-دراسة وتح: مصطفى عبد القادر عطا-ط1- 1417هـ.
*تاريخ دمشق- أبو القاسم على بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (ت: 571هـ)-تح: عمرو بن غرامة العمروى- دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع-عام النشر: 1415 هـ - 1995 م
*التدوين فى أخبار قزوين - عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم، أبو القاسم الرافعى القزوينى(ت: 623هـ)-تح: عزيز الله العطاردى- دار الكتب العلمية-ط: 1408هـ-1987م.
*التَّقْفِية فى اللغة - أبو بشر، اليَمَان بن أبى اليمان البَنْدَنيجى، (ت: 284 هـ)-تح: د. خليلُ إبراهيمُ العطية- الجمهورية العراقية - وزارة الأوقاف - إحياء التراث الإسلامى (14) – ط: العانى – بغداد-عام النشر: 1976م.
*التكملة والذيل والصلةُ لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية - الحسن بن محمد بن الحسن الصَّغانى (ت: 650 هـ)-تح: مجموعة من العلماء- ط: دار الكتب، القاهرة.
*تهذيب اللغة - محمد بنأحمد بن الأزهرى الهروى، أبو منصور (ت: 370هـ)-تح: محمد عوض مُرْعِب- دار إحياء التراث العربى – بيروت-ط1-2001م.
*الجليس الصالح الكافى والأنيس الناصح الشافى - أبو الفرج المعافى بن زكريا بن يحيى الجريرى النهروانى (ت: 390هـ)-تح: عبد الكريم سامى الجُنْدِىّ- دار الكتب العلمية-بيروت – لبنان-ط1- 1426 هـ - 2005م.
*جمهرة اللغة - أبو بكر محمد بن الحسن بن دُرَيد الأزْدِى (ت: 321هـ)-تح: رمزى منير بَعْلَبَكِى- دار العلم للملايين – بيروت-ط1- 1987م.
*الجيم - أبو عمرو إسحاق بن مِرار الشَّيْبَانى بالولاء (ت: 206هـ)-تح: إبراهيم الأبيارى- راجعه: محمد خلف أحمد- الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة-عام النشر: 1394 هـ - 1971م.
*الخصائص - أبو الفتح عثمان بن جنى المَوْصِلى (ت: 392هـ)- الهيئة المصرية العامة للكتاب-ط4.
*الدر الثمين فى أسماء المُصَنِّفين - على بن أنجب بن عثمان بن عبد الله أبو طالب، تاج الدين ابن السَّاعى (ت: 674هـ)-تح وتعليق: أحمد شوقى بنبين - محمد سعيد حنشى- دار الغرب الاسلامى، تونس-ط1- 1430 هـ - 2009م. *الدُّر الفريد وبيت القصيد - محمد بن أيْدُمَر المُسْتَعْصِمى (639 هـ - 710 هـ)-تح: الدكتور كامل سلمان الجَبُورِى- دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان-ط1- 1436 هـ - 2015 م.
*الدر النَّقِى: فى شرح ألفاظ الخرقى - جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن حسن بن عبد الهادى الحنبلى الدمشقى الصالحى المعروف بـ «ابن المبرد» (ت: 909 هـ)-تح: رضوان مختار بن غربية- دار المجتمع للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية-ط1- 1411 هـ - 1991م.
*الديباج المُذَهَّب فى معرفة أعيان علماء المَذْهَب - إبراهيم بن على بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليَعْمَرى (ت: 799هـ)-تح وتعليق: د/ محمد الأحمدى أبو النور- دار التراث للطبع والنشر، القاهرة.
*ديوان الأفوه الأوْدِى- الشاعر الجاهلى الأفوه الأودى، صَلاءة بن عمرو بن مالك اليمنى (ت: 560 م)-شرح وتح: الدكتور محمد ألتونجى- دار صادر – بيروت-ط1- 1998 م.
* ديوان الهُذَلِيِّين- - الشعراء الهُذَلِيُّون-ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشِّنْقِيطى- الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة - جمهورية مصر العربية-عام النشر: 1385 هـ .
*ديوان جرير-دار بيروت للطباعة والنشر-1406ه.
*ديوان ذى الرمة. شرح أبى نصر الباهلى رواية ثعلب - أبو نصر أحمد بن حاتم البَاهِلِىّ (ت: 231 هـ)-تح: عبد القدوس أبو صالح- مؤسسة الإيمان، جدة-ط1- 1982 م - 1402 هـ.
*ديوان طَرْفَة بن العبد - طَرَفَة بن العَبْد بن سفيان بن سعد البكرى الوائلى أبو عمرو الشاعر الجاهلى (ت: 564 م)-تح: مهدى محمد ناصر الدين- دار الكتب العلمية-ط3- 1423 هـ - 2002م. *رائد الدراسات اللغوية والقرآنية، أبو عمرو بن العلاء-د/وحيد زايد- ط1-1419ه.
*سُلَّم الوصول إلى طبقات الفحول- مصطفى بن عبد الله القُسْطَنْطِينى العثمانى المعروف بـ «حَاجِى خليفة» (ت: 1067 هـ)-تح: محمود عبد القادر الأرناؤوط-إشراف وتقديم: أكمل الدين إحسان أوغلى- تدقيق: صالح سعداوى صالح-إعداد الفهارس: صلاح الدين أويغور- مكتبة إرسيكا، إستانبول – تركيا-عام النشر: 2010م.
*السنن الكبرى- أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن على الخراسانى، النَّسَائى (ت: 303هـ)-حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبى- أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط-قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركى- مؤسسة الرسالة – بيروت-ط1- 1421 هـ - 2001م.
*السنن الكبرى للبيهقى - أحمد بن الحسين بن على بن موسى الخُسْرَوْجِرْدِى الخراسانى، أبو بكر البَيْهَقِى (ت: 458هـ)-تح: محمد عبد القادر عطا- دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات-ط3- 1424 هـ - 2003م.
*سِيَر أعلام النبلاء- شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبى (ت: 748هـ)-تح : مجموعة من المحققين- بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط- مؤسسة الرسالة-ط3- ، 1405 هـ / 1985 م.
*شرح ديوان امرئ القيس-تح: حسن السَّنْدُوبى، شرح: أسامة صلاح الدين-دار إحياء العلوم- ط1- 1410ه-1990م.
*شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكُلُوم - نشوان بن سعيد الحِمْيَرِى اليمنى (ت: 573هـ)-تح: د حسين بن عبد الله العُمَرِى - مُطَهَّر بن على الإريانى - د يوسف محمد عبد الله- دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية)-ط1- 1420هـ - 1999م.
*الصاحبى فى فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب فى كلامها - أحمد بن فارس بن زكرياء-القزوينى الرازى، أبو الحسين (ت: 395هـ)- محمد على بيضون- ط1- 1418هـ-1997م.
*طبقات الشافعيين - أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشى البصرى ثم الدمشقى (ت: 774هـ)-تح: د أحمد عمر هاشم، د محمد زينهم محمد عزب- مكتبة الثقافة الدينية-تاريخ النشر: 1413 هـ - 1993م.
*علم الاشتقاق نظرياً وتطبيقيا - د / محمد حسن جبل- مكتبة الآداب-ط2-2009م.
*غريب الحديث - أبو عبيد القاسم بن سَلَّام الهَرَوِى- تح: الدكتور/حسين محمد محمد شرف -مراجعة/ الأستاذ عبد السلام هارون - الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية- القاهرة-ط1- 1404 هـ - 1984م.
*غريب الحديث - أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروى البغدادى (ت: 224هـ-تح: د. محمد عبد المُعِيد خان- دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدِّكْن-ط1- 1384 هـ - 1964م.
*غريب الحديث - أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قُتَيْبة الدِّينَوْرِى (ت: 276هـ)-تح: د. عبد الله الجَبُّورى- ط: العانى – بغداد-ط1- ه1397.
*الغريب المصنف- أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروى البغدادى (ت: 224هـ)-تح: صفوان عدنان الدُّورى- مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- جـ 1: السنة السادسة والعشرون، العددان (101، 102) 1414/1415هـ، و جـ 2: السنة السابعة والعشرون، العددان (104، 103) 1416 / 1417ه-
*فقه اللغة- د/ على عبد الواحد وافى –ط: نهضة مصر -2004م-
*فقه اللغة-د/ محمد بن إبراهيم الحمد-ط1- 1426ه-2005م-
*فقه اللغة وخصائص العربية –د/ محمد المبارك-ط: دار الفكر-بيروت 1421ه-2000م-
*قلادة النحر فى وفيات أعيان الدهر - أبو محمد الطيب بن عبد الله بن أحمد بن على الشافعى (ت:947 هـ)-عُنى به: بو جمعة مكرى / خالد زوارى- دار المنهاج – جدة-ط1- 1428 هـ - 2008 م.
*كتاب الأفعال - على بن جعفر بن على السعدى، أبو القاسم، المعروف بابن القَطَّاع الصِّقِلِّى (ت: 515هـ)- عالم الكتب-ط1- 1403هـ -1983م.
*كتاب الأفعال لابن القوطية - ابن القوطية (ت: 367 هـ)-تح: على فوده - مكتبة الخانجى بالقاهرة-ط2- 1993م.
*لسان العرب - محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصارى الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ)- دار صادر – بيروت-ط3 - 1414 ه-.
*مجمع البحرين ومطلع النَّيِّرّين (معجم لغوى شيعي) - فخر الدين الطَّرِيحِى (ت: 1085 هـ) -تح: السيد أحمد الحسينى- مكتبة المُرْتَضَوِى - طهران/ إيران-ط2 - 1365ه.
*مجمع بحار الأنوار.. فى غرائب التنزيل ولطائف الأخبار - جمال الدين، محمد طاهر بن على الصِّدِّيقى الهندى الفَتَّنِى الكُجَرَاتى (ت: 986هـ)- ط: مجلس دائرة المعارف العثمانية-ط3- 1387 هـ - 1967م.
*مُجْمل اللغة. لابن فارس - أحمد بن فارس بن زكرياء القزوينى الرازى، أبو الحسين (ت: 395هـ)-دراسة وتح: زهير عبد المحسن سلطان-دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت-ط2 - 1406 هـ - 1986م *المُحْتَسَب.. فى تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاحِ عنها - أبو الفتح عثمان بن جنى المَوْصِلى- (ت: 392هـ)- وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية-ط: 1420هـ- 1999م.
*المُحْكَم.. والمحيطُ الأعظم - أبو الحسن على بن إسماعيل بن سِيَده المُرْسى (ت: 458ه)ـ-تح: عبد الحميد هنداوى- دار الكتب العلمية – بيروت-ط1- 1421 هـ - 2000 م.
*مختار الصحاحِ - زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبى بكر بن عبد القادر الحنفى الرازى (ت: 666هـ)-تح: يوسف الشيخ محمد- المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا-ط5- 1420هـ / 1999م.
*المُزْهِر.. فى علوم اللغة وأنواعها - عبد الرحمن بن أبى بكر، جلال الدين السيوطى (ت: 911هـ)-تح: فؤاد على منصور- دار الكتب العلمية – بيروت- 1418هـ 1998م.
*معانى القرآن وإعرابه - إبراهيم بن السَّرِّى بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت: 311هـ)-تح: عبد الجَلِيل عبده شلبى- عالم الكتب – بيروت-ط1- 1408 هـ - 1988 م. *معجم الأدباء = (إرشاد الأريب.. إلى معرفة الأديب) - شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومى الحَمَوِى (ت: 626هـ)-تح: إحسان عباس- دار الغرب الإسلامى، بيروت-ط1- 1414 هـ - 1993 م *المُعْجَم الاشتقاقى المُؤَصَّل لألفاظ القرآن الكريم - د. محمد حسن حسن جبل- مكتبة الآداب – القاهرة-ط1-2010م.
*المعجم العربى.. بين النظرية والتطبيق-د/ عبد الله ربيع-ط2-1423ه-2002م
*المعجم العربى.. نشأته وتطوره-د/حسين نصار –ط: دار مصر للطباعة 1408ه-1988م.
*معجم المفسرين «من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر» - عادل نويهض- مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت – لبنان-ط3- 1409 هـ - 1988م
*المعجم المُفَصَّل فى شواهد العربية - د. إميل بديع يعقوب- دار الكتب العلمية-ط1- 1417هـ - 1996م.
*معجم ديوان الأدب - أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابى، (ت: 350هـ)-تح: دكتور أحمد مختار عمر-مراجعة: دكتور إبراهيم أنيس-ط: مؤسسة دار الشعب-القاهرة-عام النشر: 1424 هـ - 2003م.
*معجم مقاييس اللغة-المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزوينى الرازى، أبو الحسين (ت: 395هـ)-تح: عبد السلام محمد هارون- دار الفكر-عام النشر: 1399هـ
*من أسرار اللغة د/أنيس- مكتبة الأنجلو المصرية – ط6 -1978م
*من قضايا فقه اللسان-د/الموافى الرفاعى البيلى-ط:المنصورة-1428ه-2017م.
*المنتخب.. من غريب كلام العرب - على بن الحسن الهُنائى الأزدى، أبو الحسن الملقب بـ «كُرَاع النمل» (ت: بعد 309هـ)-تح: د محمد بن أحمد العمرى- جامعة أم القرى (معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي)-ط1- 1409هـ - 1989م. *الموسوعة الميسرة فى تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم-جمع وإعداد مجموعة من المحققين- مجلة الحكمة، مانشستر – بريطانيا-ط1- 1424 هـ - 2003م.
*نزهة الألباء فى طبقات الأدباء - عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصارى، أبو البركات، كمال الدين الأنبارى (ت: 577هـ)-تح: إبراهيم السامرائى- مكتبة المنار، الزرقاء – الأردن-ط3- 1405 هـ - 1985 م.
*النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ.. فِى تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ - محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن بَطَّال الرَّكَبى، أبو عبد الله، المعروف ببَطَّال (ت: 633هـ)-دراسة وتح وتعليق: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم- المكتبة التجارية، مكة المكرمة-عام النشر: 1988 م (جزء 1)، 1991م (جزء 2). *النهاية.. فى غريب الحديث والأثر - مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشَّيْبانى الجَزَرى ابن الأثير (ت: 606هـ) -تح: طاهر أحمد الزَّاِوى - محمود محمد الطَّنَاحِى- المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م
*وفِيَّات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبى بكر ابن خَلْكَان البَرْمَكى- الإرِبْلِى (ت: 681هـ)-تح: إحسان عباس- دار صادر – بيروت-ط:1900م.
*يتيمة الدهر.. فى محاسن أهل العصْرِ - عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثَّعَالِبى (ت: 429هـ)-تح: د. مفيد محمد قميحة-لناشر: دار الكتب العلمية - بيروت/لبنان-ط1- 1403هـ1983م. | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 5 |