فعالية برنامج علاجي سلوكي قائم على بعض أساليب تعديل السلوك لتنمية التواصل لدي الأطفال المتأخرين عقليا القابلين للتعلم | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.380417.3054 | ||
Author | ||
شيماء ابراهيم السيد بهدل* | ||
باحثة ماجستير كلية الآداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى معرفة فعالية برنامج علاجي سلوكي قائم على بعض أساليب تعديل السلوك لتنمية التواصل لدى الأطفال المتأخرين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل تتراوح أعمارهم من (3) إلى (6)، طبقت طبق عليهم أداة البحث وهي مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة إعداد أحمد أبو حسبه (2015) لتأكد من خصائصه السيكومترية، و(10) أطفال طُبق عليهم البرنامج المستخدم في البحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال المتأخرين عقليًا في التواصل في التطبيقين (القبلي والبعدي) لصالح تطبيق البرنامج العلاجي القائم على أساليب تعديل السلوك، وعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال المتأخرين عقليًا في التواصل في التطبيقين (البعدي والتتبعي). This study aimed to investigate the efficacy of a behavioral intervention program, grounded in select behavior modification techniques, in enhancing communication skills among children with intellectual disabilities (ID) and learning disabilities (LD). The sample comprised 30 children, aged 3-6 years, who were administered the Arabic Language Scale for Preschool Children (ALSPC), developed by Ahmad Abu Hasabah (2015), to assess their communication skills. The program was implemented with a subsample of 10 children. The results revealed: Significant statistical differences were found between the mean ranks of children with ID in communication skills, as measured by the ALSPC, in the pre- and post-intervention phases, favoring the behavioral intervention program, No significant statistical differences were found between the mean ranks of children with ID in communication skills, as measured by the ALSPC, in the post-intervention and follow-up phases. | ||
Keywords | ||
تنمية التواصل; أطفال متأخرين عقليا; علاج سلوكى | ||
Statistics Article View: 5 |