مفهوم النفس الإنسانية عند فلاسفة ما قبل سقراط | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.381665.3058 | ||
Author | ||
منى أحمد السيد أحمد احمد* | ||
كلية الاداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
خلص البحث إلى أن النفس موجودة عند فلاسة ما قبل سقراط، حيث إن إثبات هوميروس لوجود النفس وخلودها بعد الموت دليل على وجود فلسفة عميقة فى المرحلة الأسطورية، وهو ما ينفي ما تردد عن خلوها من أي فلسفة جادة. ووجود بذور لفكرة الخلاص عند هزيود يؤكد رسوخ عقيدة الثواب والعقاب، والخير والشر لدى القدماء. ولقد اختلف أصل النفس الإنسانية عند الطبيعيين الأوائل مجرد اختلاف في تفهم ماهية النفس، وليس نزاعا حول أصل وجودها. كما أن ظهور فكرة التطهير والخلاص ثم التناسخ عند الفيثاغوريين يؤكد ثورة معرفية روحية من نوع خاص، تحاول البحث عن مستقبل النفس في العالم الآخر. ويعتبر قول هيرقليطس بالتغير لا يثبت وجود النفس بالقدر المحوري الذي وجدناه عند فيثاغورث، ولكنه دليل على اتجاهاتThe research concluded that the soul existed in pre-Socratic philosophers, as Homer's proof of the existence of the soul and its immortality after death is evidence of the existence of a profound philosophy in the mythological stage, which refutes what was said about its emptiness of any serious philosophy. The existence of seeds of the idea of salvation in Hesiod confirms the deep-rooted doctrine of reward and punishment, good and evil among the ancients. The origin of the human soul differed among the early naturalists, merely a difference in understanding the nature of the soul, and not a dispute over the origin of its existence. The emergence of the i | ||
Keywords | ||
مفهوم; النفس; الانسانية; سقراط | ||
Statistics Article View: 3 |