سيمياء التمرد في شعر عمرو بن كلثوم | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.383202.3064 | ||
Author | ||
جمعة الحسيني جمعة محمد* | ||
كلية الآداب - جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
تعد دراسة النص الأدبي دراسة سيميائية إضافة حقيقية جديرة بالاهتمام، لأنها تساهم في فتح آفاق جديدة في البحث أمام الفكر وتنمية حسه النقدي وتوسيع دائرة اهتماماته بصورة تجعله ينظر إلى الظاهرة الأدبية أو الاجتماعية بعمق، فلا يقنع بما هو سطحي ولا يقتصر على الأحكام التي تعودنا عليها، لأنها لا تسد الرغبة الملحة في المعرفة. إن السيميائية تدرس النص الأدبي والفني باعتبارهما علامات لغوية وغير لغوية تفكيكا وتركيبا، ولم تصبح السيميائية علما قائما بذاته إلا بعد مجيئ الفيلسوف الأمريكي بيرس والفيلسوف السويسري دي سوسير. The study of literary texts as semiotics is a truly worthy addition, as it contributes to opening new horizons of research for thought, developing critical awareness, and expanding the scope of its interests in a way that enables it to examine literary or social phenomena in depth, not being satisfied with superficial considerations or limited to the judgments we are accustomed to, as these do not satisfy the urgent desire for knowledge. Semiotics studies literary and artistic texts as linguistic and non-linguistic signs, deconstructing and synthesizing them. Semiotics did not become a science in its own right until the arrival of the American philosopher Peirce and the Swiss philosopher de Saussure. | ||
Keywords | ||
سيمياء; التمرد; في شعر عمرو بن كلثوم | ||
Statistics Article View: 3 |