الأدب العربي في أدوات التحليل الموضوعي دراسة تحليلية مقارنة | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.397287.3130 | ||
Author | ||
دنيا ياسر* | ||
كلية الآداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على معالجة أدوات التحليل الموضوعي المختلفة لمجال الأدب العربي؛ وذلك للوقوف على جوانب هذه المعالجة المختلفة الإيجابية والسلبية، والوصول إلى جميع المصطلحات التي لها علاقة بمجال الأدب العربي، ورموزها، ومن ثم معرفة إذا كانت هذه الأدوات مناسبة وكافية لمعالجة الإنتاج الفكري لمجال الأدب العربي أم لا؟ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها: أن الدراسة التحليلية المقارنة قد أثبتت أن تصنيف مكتبة الكونجرس وتصنيف ديوي العشري وكذلك تعديلاته العربية لم يعالجوا مجال الأدب العربي بطريقة جيدة، وعليه فمن الأفضل البحث عن خطة تصنيف جديدة تناسب هذه العلوم. وأن كافة قوائم رؤوس الموضوعات العربية محل الدراسة التي عالجت مجال الأدب العربي اعتمدت على بعض المداخل الأساسية لمجال الأدب العربي وأهملت البعض الأخر. The study seeks to identify the various objective analysis tools used in the field of Arabic literature, to examine their various positive and negative aspects, and to identify all the terms and symbols related to the field of Arabic literature. It then seeks to determine whether these tools are appropriate and sufficient to address the intellectual production of the field of Arabic literature. The study concluded that the Library of Congress Classification and the Dewey Decimal Classification, as well as its Arabic amendments, did not adequately address the field of Arabic literature. Therefore, it is preferable to search for a new classification plan that suits these disciplines. All the lists of Arabic subject headings under study that addressed the field of Arabic literature relied on some basic approaches to Arabic literature. | ||
Keywords | ||
أدوات التحليل الموضوعي في الأدب العربي; نظام تصنيف الأدب العربي; قائمة رؤوس موضوعات الأدب العربي; مكنز الأدب العربي | ||
Statistics Article View: 2 |