الــويــب العمــــيق Deep Web | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.403497.3162 | ||
Authors | ||
آلاء سمير* 1; أشرف منصور رداد2; سامح زينهم عبد الجواد3 | ||
1كلية الآداب جامعة المنصورة | ||
2جامعة المنصورة - کلية الآداب | ||
3جامعة بنها كلية الآداب | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مفهوم الويب العميق ونشأته ومميزاته وعيوبه ومخاطره والفرق بينه وبين الويب المظلم والويب السطحي وأيضاً التعرف على تقنيات الويب العميق وأقسامه وكذلك التعرف على الانشطة غير المشروعة التي تحدث في الويب العميق والاستخدامات المشروعة للويب العميق وأيضاً التعرف على متصفحات ومواقع ومحركات بحث الويب العميق وكذلك التعرف على مكونات وحجم الويب العميق وأيضاً التعرف على أهمية الويب العميق في البحث الاكاديمي وكذلك التعرف على قضايا إدارة المعرفة في الويب العميق وتحليلها القائم على الرسم البياني وأيضاً التعرف على الجريمة الالكترونية في الويب العميق وكذلك التعرف على الفوائد المحتملة للويب العميق للشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs وأيضا التعرف على تعدين واجهات الويب العميق باستخدام زاحف الويب متعدد المراحل وكذلك التعرف على آلية فعالة لاستخلاص واستخراج بيانات الويب العميق قائمة على انماط الويب المهيكلة على شكل شجرة وايضاً التعرف على خطوات الدخول لشبكة الويب العميقة والإرشادات الأمنية التي يجب اتباعها قبل الدخول الى مواقع الويب العميق. ولتحقيق اهداف الدراسة تم توزيع استبيان عدده (337) على أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات العلمية وهي (كلية التمريض، كلية هندسة بنها، كلية طب بشري) وبعض الكليات النظرية وهي ( كلية الآداب، كلية التجارة، كلية الحقوق) وكانت نتيجته كالتالي: 1-أن الذين كانوا على دراية بالويب العميق كان عددهم (141) وأجابوا على الاستبيان بالكامل، 2- ان الذين كانوا ليسوا على دراية بالويب العميق عددهم (196) وأجابوا أيضاً على الاستبيان بالكامل. Abstract : This study aimed to identify the meaning of deep web, its construction, its advantages, its disadvantages and its dangers and the difference between it and the dark web and the | ||
Keywords | ||
الويب العميق; الويب الخفي/ غير المرئي; الديب ويب | ||
Statistics Article View: 3 |