صور الفوتوغرافيا التعليمية المنتجة بتقنية التوليد بالحاسوب (CGI) | ||
مجلة التراث والتصميم | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 September 2025 | ||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/jsos.2025.418913.1799 | ||
Author | ||
محمد فوزى عبد الحميد العطوي* | ||
کلية التربية النوعية _جامعة المنصوره_ قسم تکنولوجيا التعليم | ||
Abstract | ||
تهدف تلك الدراسة الى تحليل صور الفوتوغرافيا التعليمية المنتجة بتقنية التوليد بالحاسوب (CGI) وان منهج الدراسة المتبع ينطلق من ان اعتمدت الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا بوصفه الأنسب لطبيعة الموضوع، حيث يتيح هذا المنهج تحليل خصائص الصور التعليمية المنتجة بتقنية التوليد بالحاسوب (CGI) وفهم أبعاد استخدامها في البيئات التعليمية. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تسلط الضوء على أحد أكثر المجالات تطورًا في إنتاج المحتوى التعليمي، وهو توظيف تقنيات الصور المولدة بالحاسوب (CGI) في الفوتوغرافيا التعليمية، حيث تمثل هذه التقنية نقلة نوعية في إعادة تعريف دور الصورة في التعليم، متجاوزة حدود التصوير التقليدي إلى فضاءات أكثر اتساعًا ومرونة. ومن أبرز النتائج الجوهرية التي توصلت إليها الدراسة هي أن كثيرًا من الموضوعات التعليمية تحتاج إلى تمثيل بصري لأجسام لا يمكن إحضارها أو تصويرها في الواقع، إما لصعوبة الوصول إليها، أو لانعدام وجودها المادي أصلاً، مثل الكائنات المنقرضة، أو الظواهر الطبيعية النادرة، أو المشاهد التاريخية التي اندثرت منذ قرون. وقد اثبتت الدراسة أن دقة مرحلة النمذجة تعد من أهم العوامل التي تحدد جودة الصورة التعليمية وفعاليتها، فكلما كانت النماذج الحاسوبية مطابقة للأجسام المراد دراستها، كان إدراك المتعلم للمفاهيم أكثر وضوحًا وسرعة. فعلى سبيل المثال، عندما يتعلم طالب الطب عن تركيب عضو معين من خلال نموذج ثلاثي الأبعاد دقيق يولده الحاسوب، فإن ذلك يعزز قدرته على الربط بين الشكل الافتراضي والمعلومة النظرية، مما يختصر الوقت اللازم لتحقيق الأهداف التعليمية، ويجعل عملية التعلم أكثر عمقًا وفاعلية | ||
Keywords | ||
صور الفوتوغرافيا; تقنية التوليد بالحاسوب; الصور التعليمية | ||
Statistics Article View: 32 |