القدرة على تحمل الغموض وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا والمرونة المعرفية لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي | ||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 September 2025 | ||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkas.2025.414066.1405 | ||
Authors | ||
مروه سعاده1; جيهان سويد2; هالة عبد الحليم3; اسماء سليمان* 4 | ||
1قسم الاقتصاد المنزلى والتربية. کليه الاقتصاد المنزلي. جامعه المنوفيه. شبين الکوم. مصر | ||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية | ||
3کلية الاقتصاد المنزلي | ||
4قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، مصر، شبين الكوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين القدرة على تحمل الغموض وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا بكلية الاقتصاد المنزلي، ودراسة العلاقة بين (القدرة على تحمل الغموض والمرونة المعرفية لدى الطالبات المعلمات) تبعا لمتغيري العمر ومحل الإقامة. وأعدت الباحثات استمارة البيانات الأولية، استبيان (تحمل الغموض - التعلم المنظم ذاتيا -المرونة المعرفية)، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (140) من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية. في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024م. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى 0.01 ومستوى 0.05 بين القدرة على تحمل الغموض والتعلم المنظم ذاتيا، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى 0.01 بين القدرة على تحمل الغموض و المرونة المعرفية ، لا توجد فروق ذات دلالة عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين (ريف - حضر) لمتغير القدرة على تحمل الغموض، لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين (ريف-حضر) لمتغير التعلم المنظم ذاتيا، لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين (ريف - حضر) لمتغير المرونة المعرفية، لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين (فئات العمر)لمتغير تحمل الغموض فيما عدا بعد التعامل مع المواقف الغامضة، لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين درجات المجموعتين (فئات العمر) لمتغير التعلم المنظم ذاتيا، لا توجد فروق دالة عند مستوى ( 0.05) بين المجموعتين (فئات العمر) بالنسبة لمتغير المرونة المعرفية، والقدرة على تحمل الغموض (بأبعادها) تسهم بالتنبؤ بالتعلم المنظم ذاتيا، والقدرة على تحمل الغموض (بأبعادها) تسهم بالتنبؤ بالمرونة المعرفية. | ||
Keywords | ||
تحمل الغموض; التعلم المنظم ذاتيا; المرونة المعرفية; الطالبات المعلمات | ||
Statistics Article View: 4 |