المرأة المتمردة بين الطاعة الثلاثية و الضلع الأعوج دراسة مقارنة بين روايتي طلاق على الطريقة الصينية لليوجين يون والباب المفتوح للطيفة الزيات | ||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/shak.2025.416983.1844 | ||
Author | ||
dena mohamed* | ||
كلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
مع تحوّلات المجتمع وتغيّر الاتجاهات الأدبية، انتقلت الكتابة من حالة الصمت تجاه المفاهيم الثقافية إلى التمرّد عليها. بدأت المرأة تتخلّص تدريجيًا من قيود الثقافة التقليدية، محاولة تغيير مصيرها، والسعي نحو حرية شخصية تتيح لها التعبير عن أفكارها وآرائها بكل جرأة ووضوح. فالتمرّد في جوهره هو فعل كسرٍ للأعراف، سواء في السلوك أو في الفكر، وهو وسيلة تُثبت بها المرأة وجودها، وتُعبّر عن فرديتها، وتُعلن أهدافها في وجه مجتمع يُحاول تهميشها. وقد بدأ كتّاب من الصين ومصر في تسليط الضوء على المصير المأساوي الذي تواجهه النساء في المجتمع، مبرزين أشكال التمرّد التي تلجأ إليها المرأة من أجل كسر هذا المصير. ويبرز هذا النزوع التمرّدي بشكل خاص عندما تواجه المرأة قوى تسعى لتقييد حريتها في الاختيار، كالسلطة الأبوية أو القواعد الاجتماعية الجامدة، الأمر الذي يدفعها للتشبث بأحلامها و التعبير عن رغباتها بجرأة متزايدة. لقد تناول عدد كبير من الكتّاب في الصين ومصر قضايا تمرّد المرأة على القيود الاجتماعية، وكشفوا عن موضوعات طالما ظلت مغمورة أو مُسكَت عنها. وتُجسّد الروايتان موضع الدراسة هذا التمرّد بوضوح، إذ تهدفان إلى مواجهة سلطة المجتمع الذكوري، وتُسلّطان الضوء على معاناة النساء داخل شروط اجتماعية قاسية وظروف قمعية، وعلى الظلم الذي يطاردهن في صمت. | ||
Keywords | ||
التمرد; السلطة الأبوية; المرأة; بان جيبنليان; الباب المفتوح | ||
Statistics Article View: 50 |