فاعلية بــرنامج تدريبي فــي الكيمياء الكونية قائم علــى تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب كلية التربية The effectiveness of a training program in Cosmic Chemistry Based on Artificial Intelligence Applications to Develop Some Twenty- First Century Skills among Prospective Teachers | ||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
Volume 119, Issue 5 - Serial Number 2, June 2025, Pages 111-136 PDF (608.82 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jkta.2025.454931 | ||
Authors | ||
لبنى السيد محمد الفلال* ; مصطفى محمد الشيخ; يوسف السيد عبدالجيد | ||
كلية التربية– جامعة كفر الشيخ | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب كلية التربية شعبة الكيمياء في كلية التربية جامعة كفر الشيخ، وذلك بتوظيف البرنامج التدريبي المقترح في الكيمياء الكونية القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي. واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بالقياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (35) طالب معلم بالفرقة الثالثة شعبة الكيمياء، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي مجموعة البحث، ثم تطبيق المعالجة التدريبية، وبعد ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح القياس البعدي، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات والتي من أهمها ضرورة تضمين برامج إعداد معلمي الكيمياء قبل الخدمة بكليات التربية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بغرض تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. | ||
Keywords | ||
الكيمياء الكونية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; مهارات القرن الحادي والعشرين Cosmic Chemistry - Artificial Intelligence Applications - spatial thinking | ||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 12 |