فاعلية برنامج قائم على منهج "أوجستو بوال" وChat GPT- 4 لتنمية الارتجال التمثيلي وخفض الضيق النفسي لطلاب الإعلام التربوي | ||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 September 2025 PDF (3.85 M) | ||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
DOI: 10.21608/maat.2025.416770.1256 | ||
Author | ||
محمد علاء عبدالله الخطيب* | ||
مدرس المسرح بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
تستهدف الدراسة التعرُّف إلى فاعليَّة برنامج قائم على تدريبات منهج "أوجستو بُوَال" وتقنيَّة الذكاء الاصطناعي Chat GPT- 4، لتنمية مهارات الارتجال التمثيلي وخفض مستوى الضِّيق النفسي لطلاب قسم الإعلام التربوي؛ كون مهارات الارتجال التمثيلي واحدةً من المهارات المهمة لطلاب شُعْبة المسرح بقسم الإعلام التربوي؛ لما لها من قدرة على تعزيز مهارات التمثيل لديهم، وخفض مستوى الضيق النفسي الناجمة عن الضعف الأكاديمي في المقررات التطبيقي. وقد اعتمد الباحث على المنهج شبة التجريبيّ، من خلال التطبيق على مجموعة واحدة، واتباع القياس القبلي والبعدي، بينما كان قِوامُ العيِّنَة 23 طالبًا من طلاب شعبة المسرح بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا، وقد تم الاعتماد على كُلٍّ من بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس كيسلر لقياس مستوى الضيق النفسي كأدوات للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج كان أبرزَها: - إظهار البرنامج فاعلية كبيرة في تنمية مهارات الارتجال التمثيلي لدى الطلاب ذوي المستويات المتدنية في الارتجال التمثيلي. - أسهمت تقنية الذكاء الاصطناعي Chat Gpt-4 بقدرٍ كبيرٍ من تقليل صعوبة عملية الارتجال التمثيلي، والتحضير لها أثناء التدريبات خاصة في بدايات البرنامج التدريبي. - استطاع البرنامج التدريبي خفضَ مستويات الضيق النفسي التي رصدها الباحثُ من خلال القياس القبلي لمقياس "كيسلر" على الطلاب (عينة الدراسة) | ||
Keywords | ||
أوجستو بُوَال; الذكاء الاصطناعي; Chat Gpt-4; الارتجال التمثيلي; الضِّيق النفسي; الإعلام التربوي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |