إستراتيجيات مقترحة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Pages 221-249 PDF (1.46 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.363366.1087 | ||
Authors | ||
مطلق مهيل العنزي* 1; شريفة مطيران العنزي2 | ||
1أستاذ مشارك-كلية التربية-جامعة الكويت. | ||
2الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى فحص درجة موافقة أفراد عينة الدراسة للإستراتيجيات المقترحة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت. وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق الاستبانة على 169 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها: (1) جاءت موافقة عينة الدراسة بشكل عام بدرجة كبيرة حول أهمية الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت؛ (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي لجميع المجالات لكل من متغير الجنس، وسنوات الخدمة، والتخصص؛ (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت بصورة عامة وخاصة لجميع المجالات تعزى لمتغير الجنسية ولمصلحة أعضاء هيئة التدريس الكويتيين، وكذلك بالنسبة لمتغير المؤسسة التابع لها عضو هيئة التدريس ولمصلحة من يعملون في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنسية و المؤسسة التابع لها عضو هيئة التدريس بالنسبة لمجالي سياسات تطوير البنية التحتية والأمن والخصوصية؛ (4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الإستراتيجيات المقترحة الخاصة لتنفيذ السياسات التنظيمية لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت بصورة عامة لجميع المجالات وبصورة خاصة تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية عدا مجالي تحسين الخدمات الإلكترونية وتحسين الخدمات الطلابية ولمصلحة رتبة الأستاذ المشارك. وأوصت الدراسة بضرورة تقديم تشريعات خاصة لتلك السياسات التنظيمية المقترحة لحوكمة التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت. | ||
Keywords | ||
السياسات التنظيمية; التحول الرقمي; حوكمة التحول الرقمي; التعليم العالي; الكويت | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 |