الإدارة بالتجوال وعلاقتها بتعزيز الثقة التنظيمية في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة | ||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 2, September 2025, Pages 287-334 PDF (1.67 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/muja.2025.454969 | ||
Authors | ||
سهام عبدالرحمن عبدالعزيز اليوسف* 1; فاطمة عبدالمنعم محمد معوض* 2 | ||
1ماجستير الإدارة التربوية بجامعة القصيم | ||
2أستاذ الإدارة التربوية بجامعة القصيم | ||
Abstract | ||
الإدارة بالتجوال وعلاقتها بتعزيز الثقة التنظيمية في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة هدف البحث الحالي التعرف على درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات الطفولة المبكرة، والتعرف أيضا على مستوى الثقة التنظيمية بمدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، وصولًا إلى تحديد طبيعة العلاقة بين درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وتعزيز مستوى الثقة التنظيمية بمدارس الطفولة المبكرة في مدينة بريدة. واعتمد البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وأداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت العينة من (360) معلمة. وأظهرت النتائج وجود درجة ممارسة مرتفعة جدًا للإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة بمتوسط حسابي4.30 ونسبة 86.1%، وكان ترتيب أبعاد الإدارة بالتجوال على التوالي بُعد تحسين الاتصال في المرتبة الأولى، يليه اكتشاف الحقائق، والتحفيز في الترتيب الثالث، ثم التطوير والإبداع في الترتيب الرابع، وأخير بُعد التغذية الراجعة، كما أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الثقة التنظيمية بمدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة بمتوسط حسابي 4.18 بنسبة 83.5%، وكان ترتيب أبعاد الثقة التنظيمية على التوالي بُعد الثقة بين زملاء العمل في المرتبة الأولى، ثم بُعد الثقة بالقيادة في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الأخير بُعد الثقة بالمشرفين. وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمات حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى الثقة التنظيمية بمدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة بحسب متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمات حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى الثقة التنظيمية بمدارس الطفولة المبكرة بمدينة بريدة بحسب متغير سنوات الخبرة، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة إيجابية قوية ودالة إحصائياً بين ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى الثقة التنظيمية. وأوصى البحث بضرورة تدريب المديرات على مهارات التغذية الراجعة من خلال تطبيق تقنيات تقديم ملاحظات نقدية بناءة، وتطبيق أساليب تواصل فعالة، بما يعزز قدرة المعلمات على تحسين نقاط الضعف وتطوير أدائهن، وتفعيل ممارسات الإدارة بالتجوال من خلال وضع خطة عمل وإطار زمني محدد لتواجد المديرات في الميدان التعليمي، وتوثيق الملاحظات وعقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة مع المعلمات، مع إشراكهن في اتخاذ القرارات ذات العلاقة بعملهن، بهدف زيادة ثقتهن وشعورهن بالانتماء والمسؤولية. | ||
Keywords | ||
الإدارة بالتجوال; الثقة التنظيمية; مدارس الطفولة المبكرة | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 15 |