أنماط تربوية للحفاظ على الهوية وقت الكوارث: الموريسكيون نموذجا. | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 17, December 2025, Pages 523-549 PDF (654.48 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.417711.2401 | ||
Authors | ||
محمود محمود سعداوي ابراهيم* 1; عبدالله محمود أحمد2; يوسف سيد محمود3 | ||
1كلية التربية - جامعة الفيوم | ||
2کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
3کلية التربية جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
يُعد سؤال الهُوية من الأسئلة الملحة علي مر العصور، حيث أن فقدان أمة ما لأبعاد هويتها يمثل مصدر قلق حضاري وثقافى لدي بعض الأمم التي فرض عليها جبراً تغيير ديانتها أو لغتها أو ثقافتها، وأقرب مثال علي ذلك مصر حيث غيرت لغتها وديانتها أكثر من مره إلا إنها احتفظت بسمت هويتها نتيجة لما تم تسجيله علي جدران معابدها وبردياتها وكذلك ما احتوته أديرتها ومساجدها التاريخية من معاليم وأبعاد تؤكد علي خصوصيتها الثقافية والحضارية وما يزال سؤال الهوية محل تسأول،وهو ما طرحه طه حسين في سياق حديثه عن مستقبل الثقافة في مصر متسألا هل مصر شرقية ام غربية ؟ لذا تفقد كثير من الأمم هويتها على مر التاريخ ، وبعض أبعاد ركائز شخصيتها القومية، إلا أن البعض استطاع الحفاظ على كثير من عناصر هذه الهوية من خلال اتباع أنماط من التربية والتعليم بطرق مبتكرة، وقد استهدف هذا البحث عرض مجموعة من الآليات التعليمية التي استخدمها الموريسكيون للحفاظ على هويتهم الإسلامية، مستخدمًـا المنهج الوصفي والمنهج التاريخي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: • انتهاء عصر التعايش التلاؤمي والتسامح الديني الذي كان يسود المجتمع الأندلسي عقب سقوط غرناطة عام 1492م. • اتبعت السلطات والكنيسة الإسبانية سياسة تهدف إلى محو هوية الموريسكيين الإسلامية مستخدمة أساليبًـا عدة. • كان للتربية الأسرية عند الموريسكيين دور كبير في الحفاظ على هوية أبنائها الإسلامية من محاولات الطمس. الكلمات المفتاحية: الموريسكيون – الهوية الإسلامية. | ||
Keywords | ||
الموريسكيون; الهوية; الهوية الإسلامية | ||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 14 |