واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية) | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 17, December 2025, Pages 550-604 PDF (1.15 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.419803.2406 | ||
Authors | ||
نهاد محمد* 1; ايلين زکي2; حسن حسين3 | ||
1جامعة الفيوم -كلية التربية | ||
2کلية التربية _ جامعة الفيوم | ||
3كلية التربية بنين-جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
Abstract | ||
هدف البحث تعرف واقع عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم، وتحقيقًا لهذا الهدف، تم استخدام المنهج الوصفي مع الاستعانة بتطبيق استبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة من عينة مكونة من (144) فردًا من القائمين على متابعة الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم، والمتمثلين في (موجه، شيخ معهد، معلم أول)، ومن خلال تحليل الدراسة الميدانية، توصل البحث لعدد من النتائج التي جاء من بينها: إن درجة تحقق عمليات الإدارة الصفية بفصول الدمج بالمعاهد الأزهرية في محافظة الفيوم جاءت في معظمها بدرجة متوسطة باستثناء البعد الثاني وهو (التنظيم)، الذي جاء بدرجة منخفضة. كما توصل البحث أيضًا إلى أن هناك عدم توافق بين استجابات أفراد العينة على أبعاد الإدارة الصفية؛ حيث يرجع ذلك إلى إختلاف الدرجة الوظيفية لهم، وأقترح البحث: ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين لتبصيرهم بكيفية وضع خطة واضحة للإدارة الصفية بفصول الدمج، وكيفية تحقيق هذه الخطة، وكذلك استخدام المعلمين لأساليب الإرشاد والتوجيه والرقابة الحديثة. | ||
Keywords | ||
الإدارة الصفية; الدمج; المعاهد الأزهرية | ||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 23 |