تعليم الكبار ومهارات المستقبل: تحديات وتوجهات عالمية في ظل الثورة الصناعية الرابعة. | ||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 7, Issue 10, October 2025, Pages 75-114 PDF (897.45 K) | ||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
DOI: 10.21608/msjr.2025.455096 | ||
Author | ||
محمود احمد عبدالحميد مبروك | ||
مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة مطروح | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تحليل واقع تعليم الكبار في ظل الثورة الصناعية الرابعة، واستكشاف المهارات المستقبلية المطلوبة للكبار لمواكبة التغيرات التكنولوجية والاقتصادية، وتحديد التحديات والتوجهات العالمية لتطوير هذا القطاع الحيوي، مع تقديم تصور مقترح لمواءمته مع متطلبات سوق العمل في الدول العربية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لفحص الأدبيات العلمية، التقارير الدولية، والدراسات الحديثة المتعلقة بتعليم الكبار. وقد اشتمل البحث على إطار نظري شامل يوضح مفهوم تعليم الكبار، أهدافه، تطوره التاريخي، وتأثير الثورة الصناعية الرابعة على هذا القطاع. واستعراض أبرز التحديات التي تواجة تعليم الكبار في الدول العربية و أهم التوجهات العالمية في تطوير تعليم الكبار في الدول المتقدمة. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: يتطلب تطوير تعليم الكبار التحول إلى نماذج تعليمية قائمة على الكفاءة، مع تبني التعلم مدى الحياة واستخدام المنصات الرقمية كأدوات أساسية. تشمل المهارات المستقبلية المطلوبة الذكاء العاطفي، حل المشكلات المعقدة، التفكير التحليلي، المرونة المعرفية، والكفاءة التكنولوجية، والتي يجب دمجها في برامج التعليم لتعزيز التنافسية في سوق العمل المتقدم تقنيًا. تواجه الدول العربية تحديات مثل الفجوة الرقمية، ضعف البنية التحتية، نقص التمويل، وقلة الوعي بأهمية التعلم المستمر، مما يعيق الوصول إلى تعليم عالي الجودة. تشمل التوجهات العالمية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في التعليم، مع التركيز على برامج مرنة والشراكات مع القطاع الخاص. يقترح البحث تصورًا لتطوير تعليم الكبار في السياق العربي يعتمد على سياسات وطنية مرنة، ربط البرامج باحتياجات سوق العمل، تعزيز التعلم الرقمي، إشراك القطاع الخاص، وتوسيع الوصول للفئات المستبعدة لضمان الشمولية و العدالة. | ||
Keywords | ||
تعليم الكبار; مهارات المستقبل; التحديات; التوجهات العالمية; الثورة الصناعية الرابعة | ||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 9 |