الإسهام النسبي لدافعية الإنجاز والاندماج المدرسي في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية بمحافظة مطروح. | ||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 7, Issue 10, October 2025, Pages 226-272 PDF (1.16 M) | ||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
DOI: 10.21608/msjr.2025.455102 | ||
Authors | ||
شادي محمد أبو السعود1; لبنى شعبان محمد2; أمل جمال السباعي محمد3 | ||
1أستاذ الصحة النفسية ووكيل كلية التربية لشؤن التعليم والطلاب ومدير مركز الإرشاد النفسي جامعة مطروح ومدير مركز خدمات ذوي الإعاقة جامعة مطروح | ||
2أستاذ علم النفس الطفل المساعد ، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح | ||
3باحثة ماجستير – قسم الصحة نفسية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الإسهام النسبي لكلٍ من دافعية الإنجاز والاندماج المدرسي في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واعتمد الباحثين على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث وأهدافه، وتراوحت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الأزهرية بمحافظة مطروح، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عامًا، بمتوسط عمر قدره (10.82) سنة، وانحراف معياري (0.882). وتمثلت أدوات البحث في استخدام مقياس الاندماج المدرسي (إعدادالباحثين)، ومقياس دافعية الإنجاز (إعداد/ عثمان كمال (2014)، ومقياس جودة الحياة (إعداد/ حسام عبد الغني السيد (2021)، وقد حُسِبَتْ الخصائص السيكومترية لجميع المقاييس المستخدمة، واسْتُعْمِلتْ الأساليب الاحصائية الملائمة معامل ارتباط بيرسون واختبار " ت " وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: إسهام متغيري الاندماج المدرسي ودافعية الإنجاز إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وإن اختلفت نسب إسهام كلٍّ منهما في هذا التنبؤ، حيث أمكن من خلال هذين المتغيرين التنبؤ بشكل إيجابي بجودة الحياة، وكان لمتغير الاندماج المدرسي الدور الأكبر في التنبؤ بجودة الحياة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقًا لمتغير النوع (ذكور/ إناث) في متغير جودة الحياة وأبعاده الفرعية. | ||
Keywords | ||
دافعية الإنجاز; الاندماج المدرسي- جودة الحياة - تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 20 |