فاعلية تطوير مقرر التقنية الرقمية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 7, Issue 10, October 2025, Pages 398-437 PDF (668.13 K) | ||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
DOI: 10.21608/msjr.2025.455106 | ||
Authors | ||
عبد الله بن عبد المحسن الحربي1; سلمان بن عبد العزيز المطوع2 | ||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||
2مشرف تربوي - وزارة التعليم السعودية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى قياس فاعلية تطوير مقرر التقنية الرقمية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على أسئلته والتحقق من فروضه تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة. وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات التفكير الحاسوبي. وتمثلت عينة البحث في (50) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في محافظة القويعية. وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة، عند قياس فاعلية المقرر المطور باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي (التحليل، التعرف على الأنماط، التجريد، والتفكير الخوارزمي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات من أبرزها تبني وزارة التعليم إنتاج كائنات التعلم الرقمية وتوظيفها في العملية التعليمية. | ||
Keywords | ||
التقنية الرقمية; كائنات التعلم الرقمية; مهارات التفكير الحاسوبي; تطوير منهج | ||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 10 |