برنامج تدريسي قائم على التكامل بين استراتيجيتي المحاكمة العقلية والأبعاد السداسية (PDEODE) لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. | ||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 7, Issue 10, October 2025, Pages 438-480 PDF (927.3 K) | ||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
DOI: 10.21608/msjr.2025.455107 | ||
Authors | ||
صفية بنت صالح الجار الله الغامدي1; عبد الرحمن بن حمد الجابر2 | ||
1وزارة التعليم السعودية | ||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية | ||
Abstract | ||
هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على التكامل بين استراتيجيتي المحاكمة العقلية والأبعاد السداسية (PDEODE) لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي وخفض العبء المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدِّراسَة؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداتا الدِّراسَة في اختبار مهارات التفكير الأخلاقي، ومقياس خفض العبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتم تطبيق الدِّراسَة على عينة بلغ حجمها (70) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض. وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار مهارات التفكير الأخلاقي في التطبيق البعدي لصالح التطبيق المجموعة التجريبية؛ ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس خفض العبء المعرفي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبناءً على هذه النتائج توصلت الدِّراسَة إلى عدة توصيات؛ أهمها: تدريب معلمات الدراسات الإسلامية على توظيف استراتيجيتي المحاكمة العقلية والأبعاد السداسية (PDEODE) في تعليم الدراسات الإسلامية، وتقديم دورات لزيادة اهتمام معلمات المرحلة الثانوية بمهارات التفكير الأخلاقي، كما قدمت الدِّراسَة عددًا من المقترحات البحثية المستقبلية ذات العلاقة بموضوعها. | ||
Keywords | ||
التكامل; المحاكمة العقلية والأبعاد السداسية; التفكير الأخلاقي; خفض العبء المعرفي | ||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 4 |