فعالية برنامج تدريبى باستخدام العلاج الجدلى السلوكى فى خدمة الفرد لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحد فى كيفية التعامل معهم | ||
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
Article 9, Volume 8, Issue 2, September 2025, Pages 361-404 PDF (984.8 K) | ||
Document Type: البحوث والدراسات المعنية بالممارسات والتدخلات المهنية مع العملاء بمختلف مجالات الخدمة الاجتماعية. | ||
DOI: 10.21608/baat.2025.425056.1251 | ||
Author | ||
أ.م.د/ غادة عبد العال أحمد عبد العال* | ||
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة اختبار العلاقة بين فاعلية برنامج تدريبي باستخدام العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد لتنمية المهارات الاجتماعية لدى امهات اطفال التوحد في كيفية التعامل معهم"، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات شبه التجريبية، واستخدمت المنهج شبه التجريبى على عينة قوامها (20) من أمهات أطفال التوحد مقسمة الى (10) حالات تجريبية و(10) حالات ضابطة، باستخدام أدوات المقابلة ومقياس تنمية المهارات الاجتماعية، وأثبتت نتائجها بأنه "لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي لحالات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس تنمية المهارات الاجتماعية لدى اطفال التوحد، "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس البعدي لحالات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس تنمية المهارات الاجتماعية لدى اطفال التوحد لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة الضابطة على مقياس تنمية المهارات الاجتماعية لدى اطفال التوحد"، " توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة التجريبية على مقياس تنمية المهارات الاجتماعية لدى اطفال التوحد لصالح القياس البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معدلات التغاير بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تنمية المهارات الاجتماعية لدى اطفال التوحد لصالح تغاير المجموعة التجريبية. | ||
Keywords | ||
البرنامج; الجدلى السلوكى; المهارات; التوحد | ||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 7 |