اليقظة الاستراتيجية مدخلًا لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية | ||
بحوث | ||
Article 4, Volume 5, Issue 4, April 2025, Pages 99-133 PDF (1.14 M) | ||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.369387.1841 | ||
Authors | ||
سعد عبدالله* 1; نادية يوسف کمال2; آمال محمد حسن3; محمود عبد التواب عبد التواب فضل4 | ||
1طالب دكتوارة كلية البنات - عين شمس | ||
2استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||
3كلية البنات جامعة عين شمس. | ||
4أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم المشارك كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي تطبيق مدخل اليقظة الاستراتيجية كإطار حديث يسهم في تطوير إدارة المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال تحليل الأسس النظرية لليقظة الاستراتيجية واستكشاف مدى قابليتها للتطبيق في بيئات المؤسسات التعليمية، وتناول البحث نشأة مفهوم اليقظة الاستراتيجية وتطوره عبر المراحل التاريخية المختلفة، بالإضافة إلى تحديد مفهومه بدقة، واستعراض أهدافه وأهميته في السياق الإداري والتعليمي، كما يسلط الضوء على الخصائص الرئيسة لليقظة الاستراتيجية التي تجعلها أداة فعالة في دعم عمليات اتخاذ القرار والاستجابة للتغيرات البيئية السريعة، كذلك ناقش البحث أبعاد القيادة اليقظة الاستراتيجية ومراحل اليقظة الاستراتيجية ومتطلبات تطبيقها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم جمع البيانات وتحليلها من خلال مراجعة الأدبيات السابقة ذات الصلة بمجال اليقظة الاستراتيجية والإدارة التعليمية؛ لمناسبته لطبيعة البحث، وقد طرح البحث تصور مقترح لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية في ضوء مدخل اليقظة الاستراتيجية بحيث تم دمج اليقظة الاستراتيجية في ممارسات التخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرار، وإدارة الموارد البشرية، وذلك بهدف تعزيز قدرة المؤسسات التعليمية على التكيف مع المتغيرات، وتحقيق مستويات أعلى من الفاعلية والكفاءة. | ||
Keywords | ||
اليقظة الاستراتيجية; المؤسسات التعليمية; الإدارة التعليمية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 2 |