استراتيجيات الكشف المبكر عن الأطفال الموهوبين في رياض الأطفال بدولة الكويت: دراسة تحليلية وتصورمقترح للتطوير | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Pages 19-60 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2025.455294 | ||
Author | ||
فاطمة أنور الفزيع | ||
دكتوراة تربية الموهوبين | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع استراتيجيات الكشف المبكر عن الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، والكشف عن أبرز التحديات التي تواجهها والفرص المتاحة لتطويرها، وصولًا إلى بناء تصور مقترح لتعزيز كفاءتها وفاعليتها. اعتمدت الدراسة المنهج المختلط؛ إذ جُمعت البيانات الكمية من عينة عشوائية من معلمات رياض الأطفال (80 معلمة)، بينما جُمعت البيانات النوعية عبر مقابلات مع 5مشرفات فنيات. أظهرت النتائج أن مستوى معرفة المعلمات بمفاهيم الموهبة متوسط نظريًا وضعيف عمليًا، مع قصور في الممارسات الفعلية وضعف الأدوات المستخدمة. كما برزت تحديات إدارية وتنظيمية ومهنية مقابل فرص داعمة يمكن استثمارها. وقدمت الدراسة تصورًا تطبيقيًا متكاملًا يستند إلى ستة محاور رئيسة تشمل تدريب الكوادر، تطوير الأدوات، التوعية المجتمعية، الدعم المؤسسي، توظيف التكنولوجيا، والبحث المستمر. وأكدت النتائج أهمية تبني هذا التصور لسد الفجوات الحالية وتحقيق أهداف رعاية الموهبة الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الكشف المبكر ،الأطفال الموهوبون ، رياض الأطفال . | ||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 20 |