واقع استخدام التواصل المعزز والبديل لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى التلميذات ذوات اضطراب طيف التوحد | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Pages 61-97 PDF (720.3 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2025.455295 | ||
Authors | ||
محمد عبده حسيني1; ريما عثمان العمري2 | ||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض | ||
2ماجستير تربية خاصة كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام التواصل المعزز والبديل لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية من ذوات اضطراب طيف التوحد في مدينة الرياض، إضافةً إلى تحديد المعوقات التي تواجه هذا الاستخدام، كما سعت الدراسة إلى تقديم بعض المقترحات لتحسين استخدام التواصل المعزز والبديل لتنمية مهارات التواصل اللفظي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عيّنة الدراسة من (112) معلمة للمرحلة الابتدائية يدرّسن تلميذات من ذوات اضطراب طيف التوحد بالمدارس الحكومية في مدينة الرياض. كما استخدمت الدراسة الاستبانة أداةً رئيسة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام التواصل المعزز والبديل لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى التلميذات ذوات اضطراب طيف التوحد، من وجهة نظر معلماتهن، جاءت مرتفعة.وتمثّلت أبرز مظاهر هذا الاستخدام في تقديم المعلمات تغذية راجعة فورية للتلميذات عند استخدام المفردات المناسبة، واستخدامهن بطاقات الصور لشرح معاني المفردات الجديدة، مما يُسهم في توسيع الحصيلة اللغوية للتلميذات عبر وسائل بصرية. كما تُشرك المعلمات الأسر في متابعة تطوّر مهارات التواصل اللفظي لدى التلميذات. وفي المقابل، بيّنت النتائج أن هذا الاستخدام يواجه معوقات عديدة جاءت بدرجة مرتفعة، من أبرزها حاجة المعلمات إلى دورات تدريبية متخصصة لتعزيز كفاءتهن في استخدام هذه الوسائل بفعالية، إضافة إلى محدودية الموارد التعليمية المتاحة، حيث تفتقر بعض المدارس إلى المواد والأدوات اللازمة لدعم استراتيجيات التواصل المعزز والبديل، مع الإشارة إلى أن تكلفة هذه الوسائل مرتفعة مقارنةً بالميزانيات المحدودة المتوفرة في المدارس. أما بشأن مقترحات المعلمات لتحسين استخدام التواصل المعزز والبديل، فقد تضمنت تنفيذ أنشطة تفاعلية داخل الصف تُحفّز التلميذات، وإعداد دليل إرشادي شامل يُوفّر مرجعية عملية واضحة للمعلمات الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، التواصل المعزز والبديل، مهارات التواصل اللفظي | ||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 12 |