الذاكرة وبناء الهوية مراحل توظيف التراث في شعر أمل دنقل | ||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jocr.2025.425231.1225 | ||
Author | ||
هيثم أحمد حسن الحاج علي* | ||
قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة حلوان - مصر | ||
Abstract | ||
يعد أمل دنقل أحد الأصوات الشعرية المهمة في الشعر العربي الحديث، حيث استطاع عبر تجربته الشعرية التعبير عن التحولات السياسية والتغيرات الاجتماعية التي عاصرها. وتركز الورقة على الهوية بوصفها عنصر التشكيل الشعري الأول لدى الشاعر، وهي التي تتشكل عبر علاقته بكل من التراث واللغة ليكونا العنصرين الأوليين لأي تجربة شعرية وخاصة لدى أمل دنقل الذي اعتمد في معظم نصوصه وتجاربه على حوار خاص مع عناصر التراث ينبع من رؤيته لها ومن وعيه بهويته التي يعبر عنها وبها. وقد حاولت الورقة الربط بين هذه العناصر: الهوية والذاكرة والتراث، انطلاقا إلى النظر في تجربة أمل دنقل الممتدة ومحاولة تقسيمها إلى مراحل تعتمد على تطور الهوية وطريقة التعبير عنها في كل مرحلة لتبدأ بتأثره في فترة البدايات بالرومانسية العربية، ثم الهوية السيالة التي تبدأ في التشكل في ديوان مقتل القمر، ثم الهوية المتسائلة والمسائلة للمشروع القومي العربي في البكاء بين يدي زرقاء اليمامة، ثم الهوية الرافضة في ديوان تعليق على ما حدث، ثم الهوية المقاومة في ديواني "العهد الآتي" وأقوال جديدة عن حرب البسوس، وأخيرا الهوية المتأملة في ديوان أوراق الغرفة 8. وقد خلصت الورقة إلى اعتبار الهوية وارتباطها بالذاكرة إحدى أهم العوامل التي ميزت تعامل أمل دنقل مع عناصر التراث المتعددة التي ذخرت بها تجربته والتي أسهمت في ظهور مراحل تطور تلك الهوية بوضوح عبر تطوره التاريخي في دواوينه المتعاقبة وإن تداخلت بعض المراحل بين الدواوين فقد ظلت تلك القسمة واضحة من خلال استقراء أنواع عناصر التراث التي استخدمها وطريقة تعامله معها. | ||
Keywords | ||
الذاكرة; الهوية; التراث; أمل دنقل | ||
Statistics Article View: 19 |