برامج اعداد معلم الرياضيات بكليات التربية وكفايات تدريس المناهج المطورة (الواقع وتصور مقترح) Teaching mathematics teacher preparation programs in faculties of education and teaching competencies for developing curricula (reality and a proposed vision) | ||
مجلة تربويات الرياضيات | ||
Volume 28, Issue 6, July 2025, Pages 11-26 PDF (589.39 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/armin.2025.455513 | ||
Author | ||
سامية حسنين هلال | ||
أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بنها | ||
Abstract | ||
تهدف الورقة البحثية الى تحديد كفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة اللازم توافرها لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية، ومعرفة مدى مناسبة برامج اعداد معلم الرياضيات الواردة بلائحة 2021 (المعتمدة ) و2023( الموحدة ) لتنمية كفايات تدريس مناهج الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بشعب رياضيات ( تعليم عام وابتدائى ومميز)، وتحديد أوجه القصور في هذه البرامج لتنمية الجانب المعرفى والمهارى لهذه الكفايات التدريسية لدى الطلاب المعلمين، ومستوى الطلاب المعلمين في هذه الكفايات ، وتقديم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم الرياضيات لتنمية كفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة لدى الطلاب المعلمين بالشعب الثلاث، وشملت كفايات التدريس مجالات ( التخطيط والتنفيذ والتقويم )، وتمثلت الإجراءات فى: اعداد قائمة بكفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة اللازم توافرها لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية، وتحليل برامج اعداد المعلم بالشعب الثلاث في لائحة21، 23، واعداد استبانة وتطبيقها على عينة من أعضاء تدريس الرياضيات بكليات التربية جامعة ( بنها وعين شمس والزقازيق والمنوفية وطنطا وكفر الشيخ )، كما تم اعداد استبانة أخرى وتطبيقها على عينة من الموجهين والمشرفين على طلاب التربية العملية ببعض مدارس التربية العملية ، وتم أيضا تحليل عينة من نماذج تخطيط الدروس للطلاب المعلمين عددهم 30 طالبا بالفرقة الثالثة والفرقة الرابعة )، وتم ملاحظتهم فى بعض حصص الرياضيات بالتربية العملية، وفى ضوء ما سبق تم تحديد أوجه القصور في هذه البرامج ، وتم تقديم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم الرياضيات بالشعب الثلاث لتنمية كفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة لدى الطلاب المعلمين ، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من التصور المقترح في تطوير برامج اعداد معلم الرياضيات لتسهم في تنمية كفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة ، وضرورة الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين وأيضا المعلمين (حديثى التخرج) على كفايات تدريس مناهج الرياضيات المطورة لسد الفجوة فى اعدادهم في برامج لائحة 21، 23 ، اجراء استطلاع وأخذ رأى الأساتذة وأعضاء التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات حين تطوير برامج اعداد معلم الرياضيات قبل تعميم تنفيذها في كليات التربية ، الاستفادة من التصور المقترح في تطوير برامج التخصصات الأخرى بكليات التربية لتنمية الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين بالتخصصات المختلفة . | ||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 31 |