تقويم مناهج المهارات الحياتية والأسرية في ضوء نموذج ستفلبيم للقرارات المتعددة | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 22, Volume 91, Issue 3, July 2025, Pages 927-974 PDF (1.64 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.425834.2037 | ||
Author | ||
أ/ محمد بن طارق بن محمد العبيد* | ||
جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
تقويم مناهج المهارات الحياتية والأسرية في ضوء نموذج ستفلبيم للقرارات المتعددة الملخص: هدف البحث إلى الكشف عن واقع مناهج المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ومستوى تلبيتها للحاجات التعليمية للطلاب والحاجات التنموية للمجتمع السعودي في ضوء نموذج ستفلبيم للقرارات المتعددة، ولتحقيق هدف البحث فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من (59) معلمًا لمناهج المهارات الحياتية والأسرية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الدمام وضواحيها. وقد توصلت النتائج إلى تحقق هدف البحث بدرجة متوسطة، وأنَّ هناك تباينًا في تقديرات أفراد عينة البحث بحسب عناصر وأبعاد البحث، تراوحت بين المتوسطة والمرتفعة. وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى البحث بتطوير مناهج المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية بالاسترشاد بعناصر ومراحل نموذج ستفلبيم في التقويم، بالإضافة إلى تنمية ودعم المهارات الحياتية والأسرية وطرق إكسابها للطلاب بما يحقق حاجاتهم التعليمية والحاجات التنموية للمجتمع. الكلمات المفتاحية: الحاجات التعليمية، الحاجات التنموية، السياق، المدخلات، العمليات، المخرجات. الحاجات التعليمية، الحاجات التنموية، السياق، المدخلات، العمليات، المخرجات. | ||
Keywords | ||
الحاجات التعليمية; الحاجات التنموية; السياق; المدخلات; العمليات | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 10 |