فعالية بيئة تعليمية تفاعلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي (ChatGPT) وأثرها على التحصيل المعرفي والطموح الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة | ||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.427717.2503 | ||
Author | ||
محمد فتحی السيد ابراهيم* | ||
کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى قياس فعالية البيئة التعليمية التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي (ChatGPT) وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي والطموح الأكاديمي لدى طلاب المستوى الثاني ببرنامج الماجستير في مقرر "تكنولوجيا التدريس في التربية الرياضية (م.ط.ط614)" بكلية علوم الرياضة، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي (Quasi-Experimental Design) ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بالقياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من طلاب قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة – جامعة الأزهر، والمسجلين في مقرر "تكنولوجيا التدريس في التربية الرياضية (م.ط.ط 614)"، والبالغ عددهم (15) طالبًا وطالبة، بالإضافة إلى عينة استطلاعية مكونة من (5) طلاب من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وذلك بهدف لتقنين أدوات البحث والتحقق من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات) لكلا من اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الطموح الأكاديمي، وأظهرت نتائج الدراسة: تحقيق البيئة التفاعلية تحسناً متوازناً في جميع مستويات بلوم المعرفية مع تفوق ملحوظ في المستويات العليا (الفهم والتطبيق) مما يؤكد قدرة الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات التفكير العليا وليس مجرد حفظ المعلومات، ومن أبرز التوصيات: إجراء المزيد من الدراسات التي تهدف إلى المقارنة بين الأنواع المختلفة من أدوات الذكاء الاصطناعي مثل: (Copilot, DeepSeek, Claude, Gemini) لتحديد الأداة الأكثر فعالية في السياق التعليمي | ||
Keywords | ||
بيئة تعليمية تفاعلية; الذكاء الاصطناعي; ChatGPT; التحصيل المعرفي | ||
Statistics Article View: 11 |