متطلبات تدويل برامج إعداد معلمى الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية " كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا أنموذجا" | ||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||
Volume 34, Issue 2, July 2025, Pages 63-127 PDF (1.63 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/dftt.2025.397128.1331 | ||
Author | ||
إيمان عبد الحكيم رفاعى عبد الواحد* | ||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادى المواطنة العالمية بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا ،وانتهج البحث المنهج الوصفي الذي يقوم علي رصد الواقع ، والوقوف علي الوضع الراهن لتحديد متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية ، ولا يقف عند حدود وصف الظاهرة موضوع البحث ، وإنما يذهب إلي أبعد من ذلك فيحلل ويفسر، سعيًا للوصول إلي تفسيرات ذات معني وكذلك محاولة التنبؤ والاستشراف بمتطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية، وتكونت أداة الدراسة الميدانية من استبانة تتضمن محورين رئيسين هما :المحور الأول:- متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية وتشمل:- متطلبات تصميم برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة دوليا. متطلبات الشراكات والتحالفات الدولية لتدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة. المتطلبات الاقتصادية والمادية اللازمة لتدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة. المتطلبات الثقافية اللازمة لتدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة. المحور الثاني : تحديات متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية. طُبق البحث على عينة من الخبراء في مجال الطفولة المبكرة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتربية للطفولة المبكرة بالجامعات المصرية ،فى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2024/2025م . واسفرت نتائج البحث عن: تراوحت النسبة المئوية لآراء العينة في لأبعاد متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية ما بين (93.33% : 95.58%) ،كما بلغت النسبة المئوية للمحور (94.57%). جاء في الترتيب الأول من حيث أبعاد متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية (المتطلبات الثقافية اللازمة لتدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة) ، بينما جاء في الترتيب الثاني (المتطلبات الاقتصادية والمادية اللازمة لتدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة) ، بينما جاء في الترتيب الثالث (متطلبات الشراكات والتحالفات الدولية) ، بينما جاء في الترتيب الرابع (متطلبات تصميم برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة دوليا) ،ـوتراوحت النسبة المئوية لآراء العينة في عبارات المحور الثاني : تحديات متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية ما بين (75.00% : 94.17%) ، كما بلغت النسبة المئوية للمحور (88.42%) ، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين آراء العينة في جميع العبارات وفي اتجاه أوافق جدا . وقدم البحث الحالي فى ضوء نتائج البحث تصور مقترح لتحقيق متطلبات تدويل برامج إعداد معلمي الطفولة المبكرة في ضوء مبادئ المواطنة العالمية " كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا أنموذجا. | ||
Keywords | ||
متطلبات تدويل; برامج معلمى; المواطنة العالمية | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 7 |