أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال | ||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||
Volume 34, Issue 2, July 2025, Pages 319-367 PDF (871.23 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/dftt.2025.400254.1335 | ||
Authors | ||
يارا إبراهيم محمد1; ريهام رفعت المليجى2; صبرين عبدالرحيم مصطفى بخيت* 3 | ||
1استاذ مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة اسيوط | ||
2أستاذ مناهج الطفل ورئيس قسم العلوم التربوية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة سابقًا جامعة اسيوط | ||
3معلم أول أ بمکتب توجيه عام رياض الأطفال بمديرية التربية و التعليم بأسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث : تنمية مهارات التدريس الرقمي، ومهارات التفكير المستقبلي عن طريق برنامج تدريبي قائم على التعلم الإلكتروني لتدريب المعلمات، وتكونت مجموعة البحث الاساسية من (30) معلمة لتدريبهن على البرنامج لمعرفة كيفية تنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتضمنت أدوات البحث وموادها، قائمة مهارات التدريس الرقمي، قائمة مهارات التفكير المستقبلي، اختبار معرفي لمعلمات رياض الأطفال، بطاقة ملاحظة لمعلمات رياض الأطفال، مقياس للتفكير المستقبلي، برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال قائم على التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال، وتوصل البحث إلى النتيجة التالية: فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس الرقمي والتفكير المستقبلي لدى معلمات رياض الأطفال . | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبي- التعلم الالكتروني; مهارات التدريس الرقمي- مهارات التفكير المستقبلي- معلمات رياض الأطفال | ||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 33 |