تطوير الجدارات البحثية لتعزيز التميز في الأداء البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في ضوء بعض التوجهات البحثية المعاصرة "دراسة ميدانية" | ||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||
Volume 34, Issue 2, July 2025, Pages 368-514 PDF (3.22 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/dftt.2025.405786.1342 | ||
Author | ||
د.صفاء طلب محمد* | ||
جامعة المنيا - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم التربوية | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى تشخيص واقع الجدارات البحثية اللازمة لتعزيز التميز في الأداء البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في ضوء بعض التوجهات البحثية المعاصرة، كما سعى إلى رصد أبرز التحديات التي تعيق تطوير هذه الجدارات، وتحليل طبيعة الفروق في تصورات أفراد العينة بحسب متغيري الدرجة الوظيفية وسنوات الخبرة، إضافة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير تلك الجدارات، ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانة أعدّت خصيصاً لهذا الغرض، تم تطبيقها على عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية، والبالغ عددهم (59) مشاركاً (31 من أعضاء هيئة التدريس، و28 من الهيئة المعاونة) بنسبة استجابة بلغت 80.8%، وقد أسفرت النتائج عن الآتي: متوسط الاستجابة لمحور واقع الجدارات البحثية بلغ (0.69) وهو يتراوح ما بين الحد الأدنى والأعلى للثقة مما يشير إلى توافر هذه الجدارات البحثية بدرجة متوسطة لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا في ضوء بعض التوجهات البحثية المعاصرة. أوضحت النتائج أن متوسط الاستجابة لمحور التحديات بلغ (0.87) وهو أعلى من الحد الأعلى للثقة، مما يشير إلى وجود معوقات كبيرة تعيق تطوير الجدارات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وتوزعت هذه التحديات على خمسة محاور رئيسة شملت: معوقات تتعلق بالنشر العلمي الدولي، والتمكين البحثي والابتكار، والتمكين الرقمي، والبحث متعدد التخصصات، وأخلاقيات البحث العلمي. وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث في مستوى الجدارات البحثية تعزى لاختلاف الدرجة الوظيفية، وقد جاءت هذه الفروق غالباً لصالح أعضاء هيئة التدريس من ذوي الدرجات الوظيفية الأعلى، وعلى وجه الخصوص لصالح "أستاذ". وجود فروقاً دالة إحصائياً في الجدارات البحثية تبعاً لسنوات الخبرة، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة الأطول، خاصة من لديهم خبرة أكثر من 10 سنوات، يليه من لديهم خبرة من 5 إلى 10 سنوات، مما يعكس تأثير الخبرة في تعزيز مستوى الجدارات البحثية. كما قدّم البحث تصوراً مقترحاً لتطوير الجدارات البحثية اللازمة لتعزيز التميز في الأداء البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا، مستنداً إلى نتائج البحث، ومتسقاً مع بعض التوجهات البحثية المعاصرة . | ||
Keywords | ||
الجدارات البحثية; الأداء البحثي; التوجهات البحثية المعاصرةً | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 5 |